الأخبار والأحداثالدولية

صندوق النقد: 15 تريليون دولار خسائر الاقتصاد العالمي المتوقعة بسبب “كورونا”

قدَّر نائب مدير صندوق النقد الدولي، جيفري أوكاموتو، خسائر الناتج الإجمالي العالمي المتوقَّعة جرَّاء جائجة كورونا، بنحو 15 تريليون دولار، حلال الفترة من 2020 حتى 2024، بما يعادل 2.8% من قيمة الناتج العالمي.

حيث أوضح أوكاموتو أنَّ بعض الإصلاحات الداعمة للنمو أجلت أغلبها، فيما أصيب الاقتصادات ببعض الندوب الغائرة؛ فقد خسر العالم ناتجاً بقيمة 15 تريليون دولار نتيجةَ جائحة كوفيد-19″.

وأضاف في بيان على الموقع الإلكتروني للصندوق: “الطاقة التي وُجِّهَت للإنفاق على عمليات التطعيم وخطط التعافي ينبغي أن تُوَجَّه هي نفسها إلى التدابير الداعمة للنمو من أجل تعويض خسارة هذا الناتج”.

ويرى نائب مدير صندوق النقد الدولي أنَّ التعافي من هذه الأزمة سيستغرق سنوات بالنسبة لمعظم البلدان؛ حيث الجمع بين الإصلاحات الداعمة للنمو، والإنفاق من أجل التعافي الذي بما يؤدي إلى تحقيق الرخاء.

كما أضاف موضحا مع تزايد إنتاج اللقاحات، وأعداد متلقي التطعيم، وإعادة فتح المزيد من الاقتصادات، خلال العام المقبل، ينبغي أن يخطط صنَّاع السياسات لتحول جوهري من السعي لإنقاذ اقتصاداتهم من الانهيار إلى تقوية هذه الاقتصادات لمواجهة أحداث المستقبل من خلال إصلاحات تركِّز على النمو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى