الأخبار والأحداثالمحلية

وزارة النقل والخدمات اللوجستية تبدأ معالجة طريق أبو حدرية

بدأت وزارة النقل والخدمات اللوجستية في معالجة طريق أبو حدرية، والذي يربط دول مجلس التعاون الخليجي، ويبلغ طوله 328كم.

يأتي ذلك بعد أن واجه الطريق عددًا من التحديات أثرت على جودته؛ من ضمنها مرور الطريق في منطقة مياه سطحية (سبخة)، بالإضافة لعبور عدد كبير من الشاحنات على الطريق؛ حيث تعبر عليه يوميًّا أكثر من 60 ألف مركبة في الاتجاه الواحد، تمثل نسبة الشاحنات منها 36%.

وقامت وزارة النقل والخدمات اللوجستية -على مدار الفترة الماضية- بعمل عدد من الدراسات والأبحاث التي تضمن الوصول لحل جذري لهذا الطريق، وتوصلت إلى وجوب إعادة إنشاء بعض أجزاء الطريق، مع رفع منسوبه أكثر من متر ونصف في بعض المواقع، مع تركيب مادة عازلة (النسيج الأرضي) الذي يضمن عدم تأثر الطريق بتدفق المياه السطحية، بالإضافة لرفع مستوى طبقة الأسفلت؛ بما يساهم في الحفاظ على طبقات الطريق لفترة أطول.

كما حددت ستة عقود صيانة جذرية على أجزاء متفرقة من الطريق، بالإضافة لخمسة عقود تنفيذ؛ حيث بدأت أعمال الصيانة من شمال جسر النابية حتى شمال جسر أبو معن بطول 80كم في الاتجاهين، وقد تجاوزت نسبة الإنجاز الـ81%.

فيما يجري حاليًا العمل على إعادة إنشاء الطريق ورفع منسوبه بطول 5كم في ذات المنطقة، مع زيادة القطاع الإنشائي للطريق بزيادة طبقات الطريق، من طبقة القاعدة الترابية، وطبقة الأساس الحصوية، مع زيادة سمك أسفلت الطريق من 13سم، إلى 25سم، نظرًا لكثافة الحركة المرورية عليه وخاصة من الشاحنات.
وتم استخدام أحدث التقنيات لمواجهة التحديات التي تواجه الطريق، ومن ضمنها النسيج الأرضي “الجيوتكستايل” لحماية طبقات الطريق من المياه السطحية، بالإضافة لاستخدام طبقات أسفلتية ماصة للإجهادات؛ للتحكم في أداء طبقات الأرصفة وزيادة قدرتها على مقاومة الأحمال المرورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى