أخبار وأطروحاتالتعليم والتدريب

وزارة التعليم تستعد لإطلاق نظام المسارات الجديد لتجهيز خريجي الثانوية للجامعة وسوق العمل

تستعد وزارة التعليم بدءًا من العام الدراسي القادم لإطلاق نظام المسارات الجديد الهادف إلى تجهيز خريجي المرحلة الثانوية لتخصصات جامعية وسوق العمل في المملكة.

تفصيلا:
بحسب “العربية” الإخباريةـ فقد ضمت المسارات الجديدة التي يتم تحديدها للطلاب بعد انتهاء السنة الأولى المشتركة من الثانوية، كلاً من المسار العام ومسار الصحة والحياة ومسار علوم الحاسب والهندسة والمسار الشرعي، حيث سيخوض من خلالها الطلاب رحلة من العمل التطوعي ترفع على إثرها من جهود أدائهم المهني.

وأوضح المشرف العام على البرنامج التنفيذي للمسارات والخطط الدراسية والأكاديمية بوزارة التعليم الدكتور إبراهيم الحميدان، أن قسمي العلمي والأدبي في المرحلة الثانوية كانا موجودين ومفيدين في مرحلة معينة أما المرحلة الحالية فأصبحت مختلفة، لذا يجب الاتفاق مع احتياجات سوق العمل تحقيقًا لأهداف رؤية 2030، فكان هذا التنوع في المسارات الوظيفية والأكاديمية لتساعد الطلاب على تحقيق أهدافهم بشكل مبكر.

وأضاف الدكتور الحميدان موضحا/ يخضع الطالب خلال التحاقه بالسنة الأولى مشتركة لمجموعة من المعايير؛ من ضمنها قياس الاتجاهات والميول، توصيات المعلمين والموجه الطلابي والأسرة، التحصيل المعرفي للطالب، وذلك لمساعدته بالتسكين في المسار المناسب له سواء المسار الشرعي أو الحقوقي أو إدارة الأعمال أو مسار الصحة والحياة أو مسار الحاسب والهندسة وأيضًا المسار العام والتي تتطلب مهارات عالية جدًا من الطلاب لا تنحصر في التحصيل الدراسي فقط.

كما بيّن الحميدان أن الطالب إذا وجد نفسه بعد الصف الثاني ثانوي ونهاية السنة الثانية بأنه غير مناسب لمسار معين فإنه يُعطى فرصة ويستطيع من خلال منتج جديد اسمه “التجسير” تغيير تخصصه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى