الأخبار والأحداثالدولية

وزير الخارجية الأمريكي: لم نقدم أي وعود لطالبان مقابل الوفاء بالتزاماتها

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، إن الولايات المتحدة لم تقدم أي وعود لحركة طالبان، مقابل التزامها بالتعاون في محاربة الإرهاب، وضمان حقوق الأفراد في أفغانستان.

جاء ذلك خلال تصريحات وزير الخارجية في حوار مع شبكة “إن بي سي” الأمريكية، بالتزامن مع استعداد آخر القوات الأمريكية لمغادرة أفغانستان الأربعاء المقبل.

ورداً على سؤال عما إذا كانت واشنطن تعهدت بالإفراج عن أصول أفغانستان المجمّدة في المصارف الأمريكية، أوضح أنه لم يتم تقديم أي وعود لطالبان، بل تم التأكيد بشكل واضح لطالبان بأن هناك تطلعات كبيرة يتوقعها الجميع من الحركة.. “هي التي ستحدد طبيعة العلاقات معها”.

لافتا إلى أن هذه التطلعات تشمل “ضمان حرية سفر الأفغان خارج البلاد، وحماية الحقوق الأساسية، بما في ذلك حقوق النساء والفتيات، فضلاً عن وفاء طالبان بالالتزامات التي وعدت بها مراراً وتكراراً بشأن مكافحة الإرهاب”.

كما قال بلينكن إن “التزامنا مستمر بمواصلة مساعدة الأفراد الذين يريدون المغادرة ولم يتمكنوا من ذلك قبل الأول من سبتمبر. لا يوجد موعد نهائي لهذا الجهد. ولدينا طرق وآليات للمساعدة في تسهيل المغادرة”.

ورداً عن سؤال بشأن هذه الآليات، ألمح بلينكن إلى تفاهم بين الولايات المتحدة وحركة طالبان على استمرار عمليات الإجلاء بعد انسحاب القوات الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى