أخبار وأطروحاتالتعليم والتدريب

جامعة طيبة تعلن المشاريع الفائزة بمبادرة تعزيز المقترحات البحثية

أعلنت جامعة طيبة ممثلة في وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي، عمادة البحث العلمي، المشاريع البحثية الفائزة بمبادرة تعزيز القدرات البحثية للعام 1443، والتي بلغت 45 مقترحًا استهدف خمسة مجالات شملت: علوم الحياة والطاقة، اللوجستيات والصحة، نمط الحياة، دراسات الحج والعمرة، المدن والمجتمعات المستدامة.

وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور “حمدي المرامحي” أن نسبة قبول المشاريع بلغت 76%، بينما بلغت نسبة الباحثين من جامعة طيبة 170 باحثًا و25 باحثًا متعاونين من خارج الجامعة.

مشيرا إلى أن نسبة المقترحات الفائزة من الأولويات البحثية من أصل 45 مقترحًا فائزًا بلغت 51% في الصحة ونمط الحياة، و22% في الطاقة واللوجستيات، و13% في علوم الحياة، و7% في المدن والمجتمعات المستدامة، وكذلك 7% في دراسات الحج والعمرة.

وحول نسبة المقترحات الفائزة من كليات الجامعة:
كان لكلية العلوم وكلية الصيدلة النسبة الأكثر بنسبة 18% لكل منهما، ثم كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بنسبة 15%، وكلية الهندسة بنسبة 11%، وكذلك كلية الطب بنسبة 11%، وكلية العلوم الطبية التطبيقية 9%، وكلية التأهيل الطبي بنسبة 7%، وكذلك كلية العلوم بينبع بنسبة 7%، وكلية إدارة الأعمال بينبع بنسبة 2%، وكذلك كلية التربية 2%.

من جهته أفاد عميد البحث العلمي بجامعة طيبة الدكتور نايف المنتشري، أن المبادرة هدفت إلى تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس البحثية وبناء كوادر بحثية متخصصة وتوجيه البحث العلمي ومخرجاته للمساهمة في حل قضايا المجتمع ودفع عجلة التنمية، ودعم الأبحاث عالية الأثر التي تحقق أولويات وتوجهات جامعة طيبة، إلى جانب تمكين الباحثين الجدد من أعضاء هيئة التدريس وإشراك طلاب الدراسات العليا والبكالوريوس في بحوث نوعية تخدم أولويات الجامعة البحثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى