الأخبار والأحداثالدولية

واردات الصين من أفريقيا ترتفع 46% إلى 59.3 مليار دولار في 7 أشهر

صرح نائب وزير التجارة الصيني “تشيان كه مينغ”، أمس الجمعة، بأن ارتفاع الطلب على المنتجات الزراعية والمواد الخام خلال العام الجاري أسهم في زيادة واردات الصين من أفريقيا خلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري، بنسبة 46.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 59.3 مليار دولار، فيما ارتفعت الصادرات الصينية للقارة السمراء خلال نفس الفترة بنسبة 40.5% لتصل إلى 139.1 مليار دولار.. بحسب وكالة شينخوا الصينية.

وأرجع نائب وزير التجارة ارتفاع الواردات من أفريقيا إلى تضاعف واردات المطاط والقطن والبن وغيرها من المنتجات الزراعية، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
مشيرا إلى أن الاستثمار الصيني المباشر في أفريقيا بلغ 2.07 مليار دولار أمريكي في الأشهر السبعة الأولى، متجاوزاً مستوى ما قبل الجائحة في نفس الفترة من عام 2019، وأن الشركات الصينية والأفريقية عززت التعاون في سلاسل الصناعة والتوريد، وبناء تجمعات صناعية في التصنيع والزراعة والطب والصحة، واستكشاف القطاعات الناشئة مثل الطاقة النظيفة والاقتصاد الرقمي والجيل الخامس.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الاقتصاديين يرون أن الصين تعمل على توسيع حجم استثماراتها في أفريقيا، وزيادة القروض الرسمية وشبه الرسمية للدول الفقيرة، بهدف رسم خارطة جيوسياسية جديدة واستقطاب دول القارة السمراء، وذلك من أجل تعزيز نفوذها العالمي، حيث إن توسيع نطاق الاستثمارات وتنويع القاعدة التجارية لثاني أكبر اقتصاد عالمي، يدعم تنمية نفوذها السياسي، وخاصة بالدول التي تمتلك احتياطيات قوية من المواد الخام، وهو ما تتميز به الكثير من دول القارة السمراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى