الأخبار والأحداثالدولية

مجلس الأمن الدولي يعتمد بيانا يدعو فيه إلى استئناف مفاوضات سد النهضة

يدعو مشروع بيان من المرتقب اعتماده من مجلس الأمن الدولي عقب انتهاء مشاورات جارية اليوم الأربعاء، إلى استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل الأزرق، ويثير نزاعاً بينها وبين دولتي المصبّ مصر والسودان.

تفصيلا:
جاء في مشروع البيان أن “مجلس الأمن يدعو الدول الثلاث إلى المضي قدماً في عملية التفاوض التي يقودها الاتحاد الإفريقي، بطريقة بناءة وتعاونية”،  وأن المجلس “يشجع مصر وإثيوبيا والسودان على استئناف المفاوضات بناءً على دعوة رئيس الاتحاد الإفريقي للإسراع في وضع الصيغة النهائية لنص اتفاق مقبول وملزم للطرفين بشأن ملء وتشغيل سد النهضة”.

ولم يحدد البيان أي مهلة للوصول إلى الاتفاق.. ولكنه أشار إلى أنه يجب التوصل إلى ذلك “في غضون فترة زمنية معقولة”.

يضيف البيان أن “مجلس الأمن يشجع المراقبين الذين تمت دعوتهم لحضور المفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي وأي مراقبين آخرين قد تقرر مصر وإثيوبيا والسودان بالتراضي دعوتهم بشكل مشترك، لمواصلة دعم المفاوضات بهدف تسهيل حل القضايا الفنية والقانونية العالقة”.

فيما ذكرت وكالة أنباء السودان (سونا) أن كريستوف لوتوندولا، وزير خارجية الكونغو الديمقراطية، سيصل في وقت لاحق الأربعاء إلى الخرطوم، في إطار جولة لبحث استئناف عملية التفاوض بشأن سد النهضة، تشمل الجولة تشمل إثيوبيا والسودان ومصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى