أخبار مناسباتمنوعات>>>

“إيمانويل ماكرون” يدشن مشروع تغليف قوس النصر بالقماش

دشّن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، مشروع تغليف قوس النصر في باريس بقماش فضيّ مائل إلى الأزرق.
وذلك وفق تصوّر الفنان البلغاري الراحل كريستو فلاديمير جافاشيف الذي أبهر العالم في العقود الماضية بأعماله الفنية الضخمة.

وقال ماكرون وهو يقف على سطح المعلم البارز في العاصمة الفرنسية بحضور رئيسة بلدية باريس آن إيدالجو، ورئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ: “نوجه تحية إلى كريستو وجانّ كلود (زوجة الفنان الراحل)، لا شك في أنهما كانا ليكونا شديدي التأثر.. فقد استحال الحلم حقيقة بعد 60 عاماً”.

وأشاد ماكرون بـالتحفة الفنية التي “لم تكلّف دافعي الضرائب فلساً”، والتي  تسهم في “إشعاع” البلد.
معرباً عن امتنانه لـ “السواعد الكثيرة” التي سمحت بتنفيذ المشروع.

كما توجه الرئيس الفرنسي الذي حضر مع زوجته بريجيت، إلى فلاديمير جافاشيف ابن شقيق كريستو الذي أشرف على المشروع، قائلاً: “هو حلم جنوني قمت بتحقيقه يا فلاديمير، فشكراً جزيلاً لك”.

يذكر أنه بعد أسابيع عدة من العمل، غُطي قوس النصر بالكامل بـ25 ألف متر مربع من قماش قابل لإعادة التدوير من مادة البولي بروبيلين باللون الفضي المائل إلى الأزرق، مثبت بحبل أحمر بطول 3 آلاف متر.

وتلقى مشروع تغليف قوس النصر “لارك دو تريومف رابد” الذي سيبقى قائماً حتّى الثالث من أكتوبر دعماً من “مركز بومبيدو” وحظي بموافقة بلدية باريس وقصر الإليزيه.. وهو يشكل تجسيداً لـ”حلم” راود كريستو وزوجته جانّ كلود؛ حيث أنجز كريستو وزوجته جان كلود عام 1962 صورة مركّبة تظهر قوس النصر مغلّفاً بالقماش، وهي فكرة ولدت في مخيلتهما لدى تأمّلهما النصب من شقتهما على جادة فوش في باريس.

ماكرون يدشن مشروع تغليف قوس النصر بالقماش: حلم جنوني تحقق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى