الأخبار والأحداثالدولية

لبنان يطالب مجلس الأمن بمنع التنقيب في المنطقة المتنازع عليها مع إسرائيل

طالب لبنان مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، السبت، بوقف أعمال التنقيب في المنطقة المتنازع عليها مع إسرائيل، وذلك بعدما منحت إسرائيل شركة “هاليبرتون” الأمريكية، عقداً للتنقيب عن النفط والغاز في المنطقة.

وقالت مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة أمل مدللي في الخطاب، إن مطالبات بلادها تأتي “لتجنب أي اعتداء على حقوق وسيادة لبنان”، مطالبةً بـمنع أي أعمال تنقيب مستقبلية في المناطق المتنازع عليها ، تجنباً لخطوات قد تشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين.

وشهدت السنوات الأخيرة، خلافات بين لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم حدود المياه الإقليمية في البحر المتوسط، والتي من الممكن أن تدفع المفاوضات، لبنان، لتعزيز اقتصاده عبر الاستفادة من احتياطيات غاز ضخمة في تلك المنطقة وسط أسوأ أزمة مالية يمر بها في تاريخه.

وفي ذات السياق، وجّه رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، وزير الخارجية عبد الله أبو حبيب، إلى إجراء اتصالات دبلوماسية مع الجهات الدولية المعنية لمنع تل أبيب من الاستمرار في التنقيب.

وقال ميقاتي في بيان: “لا تهاون في هذا الموضوع ولا تنازل عن الحقوق اللبنانية، وعلى الأمم المتحدة القيام بدورها في ردع إسرائيل وإجبارها على وقف انتهاكاتها المتكررة للحقوق اللبنانية وسيادة لبنان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى