الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

زاهي حواس يلقي محاضرة عن الاكتشافات الأثرية المصرية الأخيرة في روسيا

ضمن فعالية أيام مصر في الجامعة الروسية الحكومية

وكالات.
ألقي عالم الآثار المصرية الدكتور “زاهي حواس” محاضرة عن الاكتشافات الأثرية المصرية الأخيرة بموسكو، في مكتبة الأدب الأجنبي، حضرها نحو ١٠٠ شخص من علماء المصريات والمهتمين به في روسيا، فيما تم بث المحاضرة بشكل مباشر على عدد من المواقع الإلكترونية وقنوات التليفزيون الروسية.

جاء ذلك في إطار فعالية “أيام مصر في الجامعة الروسية الحكومية للعلوم الإنسانية” التي تقام حاليا في موسكو.

وكان بين الحضور سفير مصر لدى موسكو إيهاب نصر والدكتور محمد السرجاني الملحق الثقافي المصري، ومندوب من وزارة الخارجية الروسية ونائب في مجلس الدوما (البرلمان الروسي) والعديد من مندوبي الهيئات الحكومية.

وألقى السفير إيهاب نصر محاضرة، ثم عرض فيلما عن زاهي حواس لمده 8 دقائق.

فيما نوه حواس إلى أنه  يتم البحث الآن عن مقبرة إيمحتب في سقارة وقد بدأت البعثة بالفعل العمل بالمنطقة، وعن الملكة نفرتيتي في الأقصر.

زاهي حواس: أبحث عن مقبرة إيمحتب في سقارة

وتحدث حواس، عن تفاصيل الاكتشافات الأثرية الجديدة في منطقة سقارة بجوار هرم الملك تتى، مشيرا إلى أن البعثة المصرية عثرت على بردية طولها 5 أمتار، و”بلطة” من البرونز خاصة بأحد جنود الجيش، فضلا عن بعض الألعاب، ومراكب وأقنعة خشبية، ولوحة وتوابيت الدولة الحديثة.

كما تحدث عن المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر، والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، ودام استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام، وأنها أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى