الأخبار والأحداثالدولية

القوى الدولية تدعو إلى وقف التصعيد بإقليم تيجراي الإثيوبي والسماح بإيصال المساعدات

دعت القوى الدولية، ممثلة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، أطراف الصراع في إقليم تيجراي بإثيوبيا إلى “الالتزام بالقانون الدولي، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين إليها في إثيوبيا”.

إذ حثت هذه القوى الدولية، في بيان مشترك، أطراف الصراع على “الوقف الفوري للانتهاكات والشروع في مفاوضات تمهيداً لوقف إطلاق النار، ووضع الأساس لحوار أوسع وأكثر شمولاً، من أجل إعادة السلام إلى إثيوبيا، والحفاظ على وحدة الدولة الإثيوبية”.

حيث أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أنه “لا يوجد حل عسكري للأزمة السياسية في إثيوبيا”، وأنَّ “القتال المتصاعد يقوض الجهود الحاسمة للحفاظ على سلامة المدنيين، وقدرة الجهات الفاعلة الدولية على إيصال الإغاثة الإنسانية لجميع المحتاجين”.

هذا وقد عقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اجتماعاً مع الممثل السامي للاتحاد الإفريقي أولوسيجون أوباسانجو، لمناقشة الأزمة في إثيوبيا، كما عقد مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى القرن الإفريقي جيفري فيلتمان، اجتماعاً رفيع المستوى حول الصراع في تيجراي.

وعقب الاجتماع، قال بلينكن في تغريدة، إن “هناك حاجة ماسة إلى مفاوضات لوقف إطلاق النار، ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع الإثيوبيين الذين يعانون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى