التعليم والتدريبدروس وتدريب

تدريب الطالبات المشاركات بمسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي بالرياض

بدأت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ممثلة في إدارة الموهوبات في تدريب الطالبات المسجلات بمسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي( 2022م 1443هـ ) . التي تطلقها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهبة والإبداع بالشراكة مع وزارة التعليم وفق خطة التحول الوطني نحو مجتمع معرفي مبدع ومبتكر وتحقيقاً لرؤية المملكة العربية السعودية 2030م التي تهدف إلى توفير بيئة علمية تنافسية محفزة وداعمة للإبداع والابتكار .

وبينت مديرة إدارة الموهوبات الدكتورة مها محمد فلاتة أن أولمبياد إبداع 2022م يهدف لتهيئة البيئة التنافسية التي من شأنها تنمية روح الإبداع لدى الطلبة والطالبات في المجالات العلمية والتقنية وإكسابهم مهارات البحث العلمي بما يسهم في تطوير مهاراتهم وتعزيز مواهبهم وملكاتهم العلمية الخاصة فهم سواعد الوطن الذين يمثلونه في المحافل الدولية بما يقدمونه من مشاريع مميزة ومشاركات مثمرة فضلاً عن توعية الطلبة المبدعين بأهمية الأثر الاقتصادي للبحوث العلمية من خلال تحويلها إلى نماذج مصنعة قابلة للاستخدام إلى جانب توجيههم لإيجاد الحلول الملائمة لمشكلات التنمية المستدامة العالمية .

وأشارت فلاتة بأن الخطة التنفيذية لأولمبياد ” إبداع 2022م ” تخضع لست مراحل أولها تسجيل المعلومات الشخصية للطالب والطالبة – يتم الإعلان عنها عبر موقع موهبة – وفق الضوابط والمعايير الواردة في بنود المسابقة .

أما المرحلة الثانية فهي تسجيل ورفع معلومات المشاريع وإقامة معارض المناطق التعليمية – 16 منطقة تعليمية – بغرض نشر ثقافة “إبداع 2022م ” لمدة يومين وفق الجدول الزمني المعد بهذا الشأن ومن ثم تصنيفها إلى ثلاث فئات حسب أعداد المشاريع المشاركة خلال السنوات الماضية .

وأضافت فلاتة بأن المرحلة الثالثة تمثل مرحلة التحكيم الإلكتروني حيث تتولى موهبة تشكيل لجنة أكاديمية لتحكيم المشاريع المسجلة في الموقع إلكترونياً لترشيح الأفضل منها بهدف المشاركة بها في المعارض المركزية وفق معايير جودة المشاريع .

كما تتولى موهبة إعداد وتنفيذ المعارض المركزية والورش التدريبية بغية ترشيح المتأهلين لمعرض إبداع للعلوم والهندسة في ثلاث مدن هي الرياض والدمام وجدة حال إقامتها حضورياً أما في حال إقامتها بشكل افتراضي فستكون حسب المجالات العلمية .

وتستهدف المرحلة الرابعة المتأهلين في معرض إبداع للعلوم والهندسة الذي تنظمه وتشرف عليه موهبة بالتعاون مع الوزارة بما يصاحبة من فعاليات وورش تفاعلية لإيقاد جذوة التنافس بين المتأهلين وذلك لمدة أربعة أيام في الفترتين الصباحية والمسائية .

وأوضحت فلاتة بأن المرحلة الخامسة تكمن في إقامة ورشة تدريبية التي تتولى موهبة إعدادها وتنفيذها في مدينة الرياض وهي ورشة تأهيلية للمشاركة في معرض آيسف .

واختتمت الخطة التنفيذية لأولمبياد ” إبداع 2022م ” بالمرحلة السادسة وهي المشاركة في المسابقات والمعارض الدولية التي تتولى اختيارها موهبة والوزراة بما يتوافق مع مخرجات إبداع 2022م وبالتشاور مع أعضاء اللجنة التنفيذية .

وأعربت فلاتة عن شكرها وامتنانها لكل من سيسهم ويشارك في إعداد وتنفيذ وتحكيم هذه المسابقة .

من جانبها قالت منسقة مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي المشرفة منيرة الجعيد إن العمل في هذا المجال الإبداعي يعكس الشغف الخاص باكتشاف المواهب وصقلها وتحفيز المبدعين لخوض غمار التنافس الإيجابي المُلهم والمؤثر وليست مجرد مهام وظيفية نؤديها وتنقضي علماً بأن المتأهلين والمتأهلات فعلياً سيقارب عددهم الستمائة أو السبعمائة متأهل ومتأهلة بعد استبعاد من لم تكتمل مشاريعهم أو كانوا بحاجة لتغييرها أو مراقبتها لتدوين النتائج بدقة كما الوضع في النبات الذي يفتقر إلى جهد ووقت لتطوير مشروعه ورصد الملحوظات بشأنه .

يذكر أنه تم إقامة ورشة تدريبية في الثانوية 158 بالرياض يوم الخميس الموافق 8 / 3 / 1443هـ نفذتها المشرفتان : مها الحربي و منال الحوشاني بعنوان ( مهارات البحث العلمي و صناعة الفكرة الإبداعية ) لتأهيل الطالبات المسجلات في المسابقة ومن ثم قياس أثر الورشة عبر استبانة من إعداد المدربتين تم توزيعها على الطالبات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى