البيئة والتقنيةالتقنيات

تطبيق تواصل تعليمي بديل بـ”إكسبو دبي” يتحدث نيابة عن من يعانون “مشكلات النطق”

تأهل مشروع «أو.تي.تي.إيه.إيه» لبرنامج «إكسبو لايف» من «إكسبو 2020 دبي»، وهو نظام تواصل تعليمي بديل، مخصص لأصحاب الهمم الذين يعانون مشكلات في النطق.

تفصيلا:
يعد البرنامج بمثابة منصة اتصالات و«تطبيق»، يستخدم البيانات البيئية، وخوارزمية ذكاء اصطناعي قوية، ليمنح صوتاً لمن يعانون صعوبات النطق، من خلال جهاز محمول، يتنبأ بما يريد المستخدمون قوله ليقوله بدلاً عنهم.

يعمل التطبيق عبر خوارزمية تنبؤية لتقليل الوقت اللازم لإنشاء جملة بشكل كبير، مما سهم في تحسين نوعية حياة الأشخاص الذين يواجهون مشكلات في النطق، ويسمح لهم بتكوين جملة باستخدام الصور التوضيحية، وهذه هي الصور التي تمثل الأعمال أو الأشياء أو المشاعر أو العواطف.

ويستهدف المشروع المزيد من التطوير والتحديث في التطبيق لكي يكون بمثابة منصة شاملة.

وتقول الشركة، التي تأهل مشروعها لبرنامج «إكسبو لايف» من «إكسبو 2020 دبي»: إنها تسعى إلى إعادة النطق لجميع الذين فقدوه، إلى جانب مساعدة الآلاف من الأشخاص، الذين يعانون ضعف الكلام على التواصل، لتحسين حياتهم وجودة الحياة.

موضحة أن النظام تم تطويره بشكل كامل بالتعاون مع معالجين للتخاطب، ومعالجين مهنيين، وعلماء النفس، إلى جانب اختصاصي التنمية المبكرة.
منوهة إلى أن البرنامج يستند إلى خاصية الموقع؛ إذ يحدد المستخدم مواقعه المفضلة ويحصل تلقائياً على الصور التوضيحية ذات الصلة عند الاقتراب من هذا المكان، كما يسمح للمستخدم أيضاً بالاتصال بلغات مختلفة عبر استخدام الصور التوضيحية المعروفة في العالم، كما يمكن له مزامنة جدول أعماله الخاص للتنبؤ بشكل أفضل، بالصور التوضيحية التي قد يحتاج إليها.

وقال الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في مشروع «أو.تي.تي.إيه.إيه»، هيكتور أندريس كوستا: «نسهم في تحسين حياة أكثر من 2500 شخص، تمكنوا من نطق أكثر من نصف مليون جملة باستخدام مشروع (أو.تي.تي.إيه.إيه)، وهذا يعني نصف مليون تعبير عن (أنا أحبك)، أو (أنا بخير)، أو (أنا سعيد) أو حتى مجرد (شكراً)، هذه هي القوة الحقيقية لمشروع (أو.تي.تي.إيه.إيه)».

يذكر أن التطبيق مفيد للأشخاص المصابين بالتوحد والشلل الدماغي وكبار السن المصابين بتداعيات ما بعد السكتة الدماغية، إضافة إلى الأشخاص المصابين بمتلازمة «داون»، وغيرها من الفئات، وتتمثل رؤيتها في إعادة الصوت للأشخاص الذين لا يستطيعون التواصل، والذين يبلغ عددهم نحو 67 مليون شخص حول العالم، فالتطبيق نظام اتصال معزز، وهو أداة متنقلة وسريعة تستهدف تسهيل التكامل الاجتماعي في محيطنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى