الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يعلن تكريم “عمرو سعد” والمخرجة “أبولين تراورى” فى دورته الـ11

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تكريم  الممثل المصري “عمرو سعد” والمخرجة “أبولين تراورى” من بوركينا فاسو، خلال حفل افتتاح الدورة الـ11.

تفصيلا:
المخرجة أبولين تراورى”:
من مواليد عام 1976، عملت كمساعد مخرج مع السينمائي البوركيني الكبير إدريسا وادراجو، وقدمت العديد من الأفلام الروائية القصيرة، كما شارك فيلمها “كوناندى” فى مهرجان تورنتو عام 2003، وقدمت أفلام روائية طويلة منها “تحت ضوء القمر” و”ديزرانس” بطولة جيمي جان لوي، والذي حصل علي العديد من الجوائز منها جائزة أفضل فيلم في مسابقة الدياسبورا بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

النجم المصري عمرو سعد:
بدأ العمل بالتمثيل من خلال تجارب مسرحية وتليفزيونية، كانت البداية له بالسينما تقديم دورين مساعدين فى فيلمى (المدينة) مع المخرج يسرى نصر الله، و(الآخر) ليوسف شاهين.
حصل عمرو سعد على العديد من الجوائز أهمها جائزة أفضل ممثل عن دور الشيخ حاتم في فيلم “مولانا” من عدة مهرجانات منها :  مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والاسكندرية السينمائى، تطوان بالمغرب ، المركز الكاثوليكي للسينما.

يذكر أن “الأقصر للسينما الأفريقية” سيقام في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022 واختار مجلس إدارته دولة أوغندا لتكون ضيف شرف الدورة 11، والمهرجان تقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات السياحة والآثار والثقافة والشباب والرياضة والخارجية، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى