الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

رحيل السوري “صباح فخري” سيد الموشحات العربية.. تعرف على أعماله

رحل المطرب السوري صباح فخري الملقب بـ”ملك القدود الحلبية” و”سيد الموشحات”، صباح أمس الثلاثاء، عن عمر يناهز 88 سنة.

وكانت نقابة الفنانين السوريين قد نعت الفنان الراحل واسمه الأصلي محمد صباح قواس.

ولد صباح فخري في الثاني من مايو عام 1933، بمدينة حلب السورية، اسمه الحقيقي صبحي أبو قوس ولكن سمي صباح فخري، نسبة إلى الشاعر السوري فخري البارودي.
شغل مناصب عدة؛ فانتخب نقيباً للفنانين ونائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب ومديراً لمهرجان الأغنية السورية، وضرب الرقم القياسي في الغناء عندما غنى في مدينة كاركاس بفنزويلا مدة 10 ساعات دون انقطاع عام 1968.

عرف بتأديته لقصائد من تجليات الشعر العربي مثل قصيدة “أقبلت كالبدر” للشاعر أبي فراس الحمداني (932- 968) وهي من ألحان صباح فخري أيضاً وفقاً لمقتطفٍ مُصوَّرٍ من حفلة “نادي الحرية” في حلب عام 1994.

كما لمع صباح فخري في التلحين بـ”خمرة الحب”، ودور “القلب مال للجمال” على مقام “عجم عُشَيران” الذي أدّاه في دار الأوبرا المصرية عام 1998، وهو من ألحان الشيخ بكري الكردي ومن كلمات حسام الدين الخطيب.

وأحيا “صباح فخري” العديد من الحفلات في الدول العربية والمدن الأجنبية، وحصد الكثير من الألقاب والجوائز والأوسمة حتى أنشأت مصر جمعية فنية باسمه.

ورغم إعلانه أنه سيعتزل الغناء إذا ضاع صوته منه عام 2010 لاحقه التكريم تقديراً لعطائه المتميز، كما دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية في أطول مدة غناء متواصلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى