الأخبار والأحداثالدولية

“ملك المغرب”: البلاد لن تقوم بأي خطوات اقتصادية أو تجارية لا تشمل الصحراء

أعلن ملك المغرب محمد السادس، السبت، أن بلاده لن تقوم بأي خطوات اقتصادية أو تجارية، مع البلدان التي تتبنى مواقف “غامضة أو مزدوجة”، لا تشمل الصحراء.

جاء ذلك في خطاب له بثه التلفزيون الرسمي، بمناسبة مرور 46 عاماً على “المسيرة الخضراء” التي “استعاد المغرب فيها الصحراء”.
وقال ملك المغرب في حديثه: “إن المغرب يقدّر  الدول والتجمعات، التي تربطها بالمغرب اتفاقيات وشراكات، والتي تعتبر أقاليمنا الجنوبية (الصحراء)، جزءاً لا يتجزأ من التراب الوطني”.. “كما نقول لأصحاب المواقف الغامضة أو المزدوجة، بأن المغرب لن يقوم معهم بأي خطوة اقتصادية أو تجارية، لا تشمل الصحراء المغربية”.

يذكر أن محكمة العدل الأوروبية، قضت في سبتمبر الماضي، بإلغاء العمل باتفاقيتين تجاريتين بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، على أساس أنهما تشملان منتجات قادمة من الصحراء، المتنازع عليها بين المملكة وجبهة بوليساريو.

كما أكد ملك المغرب أن بلاده “تتمسك بالحل السلمي” بشأن قضية الصحراء، وتدعم جهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي “قابل للتطبيق”.. ولكنه “لا يتفاوض على صحرائه، ومغربية الصحراء لم تكن يوما، ولن تكون أبداً مطروحة فوق طاولة المفاوضات. وإنما نتفاوض من أجل إيجاد حل سلمي، لهذا النزاع الإقليمي المفتعل”.

وأضاف: “وهنا نلح على ضرورة الالتزام بالمرجعيات، التي أكدتها قرارات مجلس الأمن منذ عام 2007، والتي تم تجسيدها في اللقاءات المنعقدة بجنيف، برعاية الأمم المتحدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى