الأخبار والأحداثالدولية

الخارجية الإيرانية تطالب الولايات المتحدة ضمانات تؤكد عدم تخليها عن الاتفاق النووي

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، الإثنين، الولايات المتحدة إلى “تقديم ضمانات تؤكد عدم تخليها عن الاتفاق النووي” الموقع عام 2015، مشدداً على أن “الاتفاق سيكون قريباً جداً لو غيرت واشنطن سلوكها”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي الولايات المتحدة، قال فيه المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن “أمام واشنطن طريق واضح للعودة إلى الاتفاق ويجب أن تكفّ عن السياسة التي انتهجتها الإدارة الأميركية السابقة في فرض الحظر على إيران”.

وأشار إلى أن “إجراءات الإدارة الأمريكية الجديدة تتعارض مع تصريحاتها”، كما أعرب زاده عن “ارتياحه لتكرار أمريكا رغبتها في العودة إلى الاتفاق النووي”، معتقداً أن “الأمر يعود لإرادتها لرفع العقوبات التي فرضتها على إيران بشكل غير قانوني، لكن المهم هو التحرك على أرض الواقع”.

وأکد أنه “عندما يغير الأمريكان سلوكهم ويعودون إلى المسار الصحيح، فإن الاتفاق سيكون قريباً جداً، وإذا كانوا يريدون اللعب بمجموعة (1+4) والعالم، فإن التوصل إلى اتفاق سيكون بعيداً جداً”.

وتابع: “بعض الدول تتصور أن الاتفاقات التي خضعت للإجراءات القانونية في إيران وأصبحت قانوناً رسمياً في البلاد يمكن التحايل عليها بالسلوك غير القانوني”، مؤكداً أن طهران “ملتزمة بقوانينها کجميع الدول التي تتنفس أجواء الديمقراطية، وستتابع الحكومة ما أقره مجلس الشورى (البرلمان)”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى