الأخبار والأحداثالدولية

وزارة الزراعة العراقية: شح المياه يُفقد العراق مليوني طن من القمح

حذرت وزارة الزراعة العراقية من أزمة حقيقية في إنتاج القمح “الحنطة” مع وصول عجز الإنتاج إلى مليوني طن خلال العام الجاري.

جاءت تحذيرات الوزارة ضمن حديث تلفزيوني لوزير الزراعة لبرنامج المحايد الذي تبثه العراقية الإخبارية، تضمن الإعلان عن صدور قرار حكومي بصرف جزء من مستحقات المزارعين المتأخرة، وأوضح الوزير أن تأخر صرف مستحقات المزارعين بالتزامن مع شح المياه أثر بشكل خطير وهدد توفير محاصيل أساسية.

وقال وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، إن “مشكلة المياه وشحة الأموال قلصت الخطة الزراعية بنسبة 50% وأيضاً لا يوجد دعم للأسمدة في موازنة 2021، مشيرا إلى أن “هناك ضعفا لدى المفاوض العراقي أثر على حصة المياه المتدفقة للعراق، ويجب ربط أي مباحثات اقتصادية مع إيران وتركيا بموضوع المياه”.

كما نوه إلى زيارته المملكة السعودية كفريق مفاوض للنقاش حول كيفية صرف قرض بقيمة 500 مليون دولار.. “هم يطلبون منا استثمارها وتم مفاتحتهم لشراء منظومات ري حديثة واتفقنا لإنشاء معمل في العراق بالاتفاق مع شركة الخريف.

مشيرا إلى أن مشكلة شح المياه أثرت كثير على زراعة القمح ، وأن 60% من مزارعي نينوى هاجروا إلى المدن وسعر الحنطة في الثلاثة أشهر الأخيرة بلغ 560 ألف دينار بعد أن كان 320 ألفا”.

وأكد الخفاجي أن “العراق يحتاج 4 ملايين طن قمح سنوياً، بسبب قلة التخصيصات في عام 2020 تم إنتاج 3.5 ملايين والتجارة أعلنت مناقصة لاستيراد 500 ألف طن”.

كما حذر من أنه “في السنة الحالية لن نستطيع إنتاج مليوني طن بسبب قلة واردات المياه، وبالتالي سيحدث لدينا نقص ما سيضطر وزارة التجارة لاستيرادها بعملة صعبة، وبالمقابل أيضاً سيتضرر 460 ألف مزارع وخاصة في واسط ونينوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى