الأخبار والأحداثالدولية

الخارجية الأمريكية تعلن دعمها خطة المغرب لمنطقة الصحراء

قدّم وزير الخارجية الأمربكي أنتوني بلينكن، دعماً قوياً للخطة “الجادة والجديرة بالثقة والواقعية” التي وضعها المغرب للصحراء، المنطقة المتنازع عليها بين الرباط وجبهة البوليساريو.

فيما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في بيان صدر بختام اجتماع عقده بلينكن مع نظيره المغربي ناصر بوريطة في واشنطن، إن “وزير الخارجية أكد أننا نواصل اعتبار خطة الحكم الذاتي المغربية جادة وجديرة بالثقة وواقعية، وتنطوي على مقاربة يمكن أن تلبّي تطلعات شعب الصحراء”.

وأضاف البيان أن الوزيرين أكدا “دعمهما الثابت” للمبعوث الأممي الجديد إلى الصحراء ستيفان دي ميستورا الذي تنتظره مهمة تفاوضية صعبة.

يذكر أن الصحراء موضع نزاع منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، وهي منطقة تصنّفها الأمم المتحدة بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”.

وكانت الولايات المتحدة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، اعترفت في ديسمبر 2020 بسيادة المغرب على الصحراء. لكن منذ وصول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض في يناير الماضي، لم يصدر عن الإدارة أي موقف بخصوص السيادة المغربية على الصحراء، مكتفية بالترحيب بالاتفاق الإسرائيلي – المغربي لتطبيع العلاقات، حتى هذا البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى