الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

الروائية العُمانية “جوخة الحارثي” تفوز بجائزة الأدب العربي الفرنسية

عن روايتها "سيدات القمر"

فازت الروائية العُمانية “جوخة الحارثي” بجائزة الأدب العربي التي يمنحها “معهد العالم العربي في باريس” ومؤسسة “جان لوك لاغاردير” في نسختها التاسعة، وذلك عن الترجمة الفرنسية لروايتها “سيدات القمر” (Les Corps Célestes) الصادرة عن دار “ستيفان مارسان”.

وبحسب بيان وزّعه المعهد، ستتسلّم الكاتبة جائزتها في مركز المعهد بالعاصمة الفرنسية باريس، حيث سيكون لها مشاركة ضمن البرنامج الحواري الثقافي الدوري “ساعة مع..”.

وقد أعربت الروائية عن سعادتها بالجائزة، موضحة أن ذلك من شأنه أن يسهم في التعريف بالأدب العربي وخاصة العُماني (الذي لا يُقدم عادة في صدارة الأدب العربي) باللغة الفرنسية”.

وأضافت: “آمل أن يشجع ذلك القراء، سواء كانوا على دراية بالكتاب العُمانيين والعرب أم لا، على الغوص في عالم الأدب العربي الآسر والفاتن”.

واعتبرت لجنة التحكيم بحسب بيانها أنه “على الرغم من أن هذا الكتاب يتمحور ويركز على الواقع العُماني، إلا أنه يتحدث عن البشرية جمعاء ويخاطب الكون”، مشيدة بالجودة الأدبية لترجمة خالد عثمان والذي “تمكن ببراعة من نقل روح العمل”.

ترتكز  رواية “سيدات القمر” على بنية معقّدة وتتناول حياة بشر من قرية “العوافي” في سلطة عُمان خلال ثمانينات القرن التاسع عشر في فترة شهدت عمان تحولات هائلة بعد اكتشاف النفط، ويواجه أهل القرية أسئلة وجودية واجتماعية وفلسفية حول التغيرات في القيم، وسؤال الحب والعبودية والتغيرات الاجتماعية.

ويأتي فوز الحارثي في هذه الجائزة، بعد الكاتب السوداني عبد العزيز بركة ساكن، الذي فاز العام الماضي عن رواية “دجانغو” التي ترجمها إلى العربية رئيس جامعة بروكسيل كزافييه لوفان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى