الأخبار والأحداثالمحلية

نادي الإبل يدشن منصة “ووثقها” الإلكترونية لحفظ سلالات الإبل

دشَّن، اليوم الجمعة، الرئيس التنفيذي لنادي الإبل المهندس بندر القحطاني، وأحمد الحقيل المدير التنفيذي لشركة مستشفى الملك فيصل التخصصي، منصة “وثِّقها” الإلكترونية المعنية بحفظ سلالة الإبل في الجزيرة العربية.

وأوضح القحطاني أن حفظ سلالة الإبل مهم جدًّا من أجل البائع والمالك أيضًا، إضافة إلى المحافظة على السلالات النادرة في المنطقة كافة، مشيرا إلى أن هناك 11 فصيلة DNA مختلفة في الإبل، وربما نجد فصائل أكثر في قادم الأيام مع العمل المستمر والجهود الكبيرة.

يهدف مشروع “وثِّقها” إلى أن يكون النادي هو الرائد عالميًّا في تنظيم سلالات الإبل، وتوثيق سِجلاتها، وبناء قاعدة بيانات، يتم من خلالها الربط الوراثي بين جميع السلالات، إضافة إلى بناء دراسة علمية مقارنة بين السلالات العربية الأصيلة والسلالات المستوردة بشكل علمي، ومواءمة الجهود البحثية المتعلقة بالإبل، والدعوة إلى تحسينها، وتهيئة بيئة واضحة لها.

من جهته، كشف الدكتور أيمن السليمان، من مستشفى الملك فيصل التخصصي، أن استخراج العينة يأتي عن طريق اللعاب أو الشَّعر أو الدم، في مدة لا تتجاوز أسبوعَيْن كأقصى حد. مشيرًا إلى أن العينات حاليًا مقصورة على الفحل.

وأضاف: “سيتم استخراج جواز تعريفي أو بطاقة عن معلومات الفحل، تُعطى للمالك، وسيكون هناك عينات لجميع فحول الإبل التي سبق السحب منها لضمان حفظ السلالة”.

وبهذا الصدد شدَّد فوزان الماضي، عضو مجلس إدارة نادي الإبل، على أهمية التسجيل في منصة “وثِّقها”، وقال: “بعد انتهاء عملية مسح العينات لن يتم السماح بالمشاركة في المهرجانات أو الأنشطة التي يقيمها نادي الإبل إلا بعد التوثيق في المنصة”.

وأضاف: ” سيكون عدم المبادرة بتسجيل الفردية المنتجة من قِبل مالكها عائقًا كبيرًا في دخولها. وجميع هذه الإجراءات من أجل مالك الإبل، ولأجل حفظ تسلسل منقيته”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى