الأخبار والأحداثالمحلية

جمعية ذوي الإعاقة بالأحساء” تطلق فعالياتها للاحتفاء بـ “اليوم العالمي للإعاقة” للعام 2021م ..

الديره/ عبداللطيف المحيسن

تزامنًا مع اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف الثالث من ديسمبر من كل عام، وكعادتها السنوية أطلقت جمعية الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء صباح اليوم الخميس 2/12/2021م فعالياتها للاحتفاء بهذه المناسبة التي تستمر على مدى يومي الخميس والجمعة 2_3/12/2021م في مجمع العثيم مول التجاري بالأحساء، والتي حوت أركانًا تعريفية وتثقيفية وترفيهية وتفاعلية متنوعة، تحت شعار {“قيادة ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة” نحو عالم شامل للجميع ويمكن الوصول إليه ومستدام بعد COVID-19} ..

مراسم الافتتاح ..

حظيت مراسم الافتتاح بحضور سعادة نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ خالد البراك، وسعادة المشرف المالي بمجلس الإدارة الأستاذ فهد الملحم، وسعادة عضو مجلس الإدارة الأستاذ صالح الملحم، وسعادة عضو الجمعية العمومية الأستاذ ياسر السليم، وسعادة مدير مركز التأهيل الشامل بالأحساء الأستاذ أحمد الفضلي، وسعادة المدير السابق لمركز التأهيل الشامل بالأحساء الأستاذ عبدالله المسعود، وسعادة الدكتور عبدالله الحمام، وسعادة المدير التنفيذي للجمعية الأستاذ عبداللطيف الجعفري، ونخبة من الإعلاميين ومنسوبي الجمعية ومستفيديها من ذوي الإعاقة وقد بدأت تلكم المراسم بقص الشريط ..

عقب ذلك وقف لتأدية السلام الوطني وتحية العلم الطفل خالد النوفل “من ذوي الإعاقة البصرية”، كما قامت الطفلة ريمان السبيعي “من ذوات الإعاقة السمعية” بتأدية النشيد الوطني بلغة الإشارة بصحبة مدربتها الأستاذة عواطف البحراني .. بعدها ألقى الطفل خالد كلمةً رحّب فيها بالحضور وعبّر بكل براءة عن سعادته بهذا المحفل، تلى ذلك تم إطلاق الفيديو المُعد لهذه المناسبة بعنوان (ذوو الإعاقة،، مشاركين، فاعلين، وقادة ..) ثم انطلق الوفد في جولة بين أركان المعرض صاحبهم فيها الأستاذ عبدالله العليان للتقديم لكل ركن ..

مشاريع الجمعية تتألق بإنجازاتها ..

تصدّر الفعالية الركن الخاص بالاستقبال، والذي تواجد به الأستاذ فيصل العبودي “من ذوي الإعاقة الحركية” للتعريف بهذه المناسبة واستعراض نبذة عن تأسيس الجمعية ورؤية ورسالة وأهداف والفئات التي تستهدفها ..

وفي ركن “خدمات المستفيدين” تحدّث الباحث الاجتماعي الأستاذ محمد العثمان عن آلية استقبال طلب الخدمة وتنفيذها، وأبرز الخدمات المساندة والبرامج النوعية التي تقدمها الجمعية لمستفيديها من أجهزة تعويضية وطبية كالكراسي المتحركة بأنواعها “العادي والكهربائي والرياضي وكرسي الأطفال ….” والسماعات الطبية والمعينات البصرية …، إضافةً إلى العلاج التأهيلي والوظيفي، وبرنامج الحج والعمرة، وتيسير الزواج … كما تواجد للحديث بالركن خلال الفترة المسائية الباحث الاجتماعي الأستاذ محمد المبرزي ..

أمّا في ركن “مشروع تمكين” فتواجد به الأستاذ معاذ الخليفة موضحًا فكرة المشروع وأهم أهدافه ومنجزاته التي حققها بالشراكة مع عدد من القطاعات الخاصة، والمستفيدين من هذا المشروع التدريبي المنتهي بالتوظيف، إضافةً إلى إلحاق المستفيدين من خريجي المرحلة الثانوية بمقاعد التعليم الجامعي ..

ولـ “مركز شذى للرعاية النهارية” أحد أضخم مشاريع الجمعية ركنه التعريفي الخاص، والذي سلّط الضوء على برنامج الإرشاد الأسري والتركيز على دور اللعب في تنمية المهارات الاجتماعية، وكذلك ركن الرسم والتلوين وعدد من الأنشطة التفاعلية للأطفال، وقد تواجد بالركن كلٌ من مديرة المركز الأستاذة حصه البنيان، وثلة من الأخصائيات والمعلمات المتخصصات بالمركز وعدد من المتطوعات ..

وبالتوجّه إلى ركن “مشروع تهيئة البيئة العمرانية” نجد سعادة المشرف المالي بمجلس إدارة الجمعية رئيس لجنة الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجلس البلدي بالأحساء الأستاذ فهد الملحم يقف للحديث عن فكرة وأهداف مبادرة “مدينتنا بلا عوائق” التي أطلقتها الجمعية بالتعاون مع المجلس البلدي بالأحساء من أجل نمذجة البيئة من مبانٍ ومرافق وفق معايير الكود الهندسي للوصول الشامل ..

وللفرق التطوعية ركنها الخاص الذي تواجد به مدير وحدة التطوع الأستاذ صلاح الملحم الذي تحدّث عن أهمية دور التطوع والفرق التطوعية الأربعة التي تحتضنها الجمعية بين رحابها ابتداءً من “فريق عطاء لذوي الإعاقة الحركية” والذي أسهب في الحديث عنه عضو مجلس الإدارة الأستاذ صالح الملحم، وكذلك “فريق ضياء لذوي الإعاقة البصرية” الذي تحدث عنه منسق الفريق الأستاذ حسين الباذر مستعرضًا بعض أهم الأجهزة المساعدة الخاصة بهذه الفئة، إضافةً إلى “فريق أمل لذوي الإعاقة السمعية” الذي تحدث عنه كلُ من منسق الفريق الأستاذ محمد الطعيمة ومترجم لغة الإشارة الأستاذ صالح الجميعة، أما الفريق الرابع “ملهمون” فتحدثت عنه نائبة مدير الفريق الأستاذة لمى العصيمي والذي يُعنى بتقديم الخدمات التطوعية المتنوعة من قبل متطوعين من غير ذوي الإعاقة ..

وفي ختام الجولة انتقل الوفد للاطلاع على السيارات الخاصة بمشروعي “رفقتي” لنقل الأشخاص ذوي الإعاقة و “الورشة المتنقلة” لصيانة الأجهزة الطبية والتعويضية، وقد تواجد للحديث عنهما الأستاذ سعد العبيد، ذاكرًا بأن الجمعية من خلال هذين المشروعين عملت على توفير سيارات مجهزة وكوادر مدربة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وصيانة أجهزتهم ..

مشاركات ومواهب أضفت رونقًا للفعالية ..

حرصت الجمعية على تواجد عدد من مستفيديها من الموهوبين لإيمانها بأن لهم الحق في إظهار شيء من مواهبهم وإبداعاتهم، فقد ضم المعرض ركنًا خاصًا للبطل خالد النوفل “من ذوي الإعاقة البصرية” الذي يهوى الإنشاد والإلقاء ويختزل العديد من المعلومات عن عالم الحيوانات، وركن آخر لهاوية التصوير الفوتوغرافي جواهر الدوسري “من ذوات الإعاقة الحركية”، كما تواجدت الموهوبة في الكتابة والتأليف والرسم زينب المرزوق “من ذوات الإعاقة البصرية”، كما كان للموهوبة في الحياكة بالصوف عذراء البخيت “من ذوات الإعاقة البصرية ركن خاص بأعمالها ..

كما سيضم المعرض خلال يومه الثاني مشاركة العديد من الموهوبين وهم؛ البطل الموهوب “فارس ال بن الشيخ” من ذوي اضطراب طيف التوحد العاشق للديناصورات والأحافير، والموهوبة في مجال التأليف والكتابة فاطمة الصالح، وزينب العبدالله هاوية التصوير الفوتوغرافي “من ذوات الإعاقة البصرية” ..

 

نائب رئيس مجلس الإدارة يؤكد عناية الجمعية بتفعيل الأيام العالمية لذوي الإعاقة ..

وفي هذا السياق أعرب سعادة الأستاذ خالد البراك عن سعادته بهذه الفعالية، مؤكدًا شدة عناية الجمعية بتفعيل الأيام العالمية للأشخاص ذوي الإعاقة على مدار العام من اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة واليوم العالمي لطريقة برايل، واليوم العالمي لمتلازمة داون، وكذلك يوم التوّحد، ويوم العصا البيضاء، وأسبوع الأصم العربي … وذلك سعيًا منها لاغتنام هذه المناسبات في رفع مستوى الوعي لدى عامة المجتمع عن فئة ذوي الإعاقة وحقوقهم، وإبراز قدراتهم وإمكاناتهم، تذليلاً لاندماجهم بشكل أكبر وتمكينًا لهم في المجتمع، وذلك تحقيقًا لرؤية الجمعية، ورؤية حكومتنا الرشيدة 2030 في ما يخص هذه الفئة ..

من الجدير بالذكر؛ أن الفعالية قد شهدت حضور العديد من الأشخاص ذوي الإعاقة والإعلاميين والمهتمين وعامة المجتمع خلال الفترة المسائية من يومها الأول ..

كما تجدر الإشارة إلى أن الجمعية لم تكتفي بإقامة هذه الفعالية وحسب، بل أن لديها حزمة من البرامج والمشاركات خلال شهر ديسمبر مع العديد من الجهات المتخصصة والمهتمة بالأشخاص ذوي الإعاقة وقضاياهم ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى