أخبار رياضيةالشباب والرياضة

تدشين منصة «وثقها» الإلكترونية المعنية في حفظ سلالة الإبل

دشن الرئيس التنفيذي لنادي الإبل المهندس بندر القحطاني، والأستاذ أحمد الحقيل المدير التنفيذي لشركة مستشفى الملك فيصل التخصصي، منصة «وثقها» الإلكترونية المعنية في حفظ سلالة الإبل في الجزيرة العربية.

وقال المهندس بندر القحطاني بهذه المناسبة : “حفظ سلالة الإبل مهم جداً، من أجل البائع والمالك أيضاً، وقبل كل شيء المحافظة على هذه السلالات العريقة والنادرة في المنطقة كافة”.

وأضاف: “يوجد هناك 11 فصيلة DNA مختلفة في الإبل، وربما نجد فصائل أكثر في قادم الأيام مع العمل المستمر والجهود الكبيرة”.

من جهته، كشف الدكتور أيمن السليمان من مستشفى الملك فيصل التخصصي، أن استخراج العينة يأتي عن طريق أللعاب أو الشعر أو الدم، في مدة لا تتجاوز أسبوعين كأقصى حد، مشيراً إلى أن العينات حالياً مقصورة على الفحل، وأضاف: “سيتم استخراج بطاقة أو جواز تعريفي كامل معلومات الفحل تعطى للمالك، وسيكون هناك عينات لجميع فحول الإبل التي سبق السحب منها لضمان حفظ السلالة”.

وبهذا الصدد، شدد عضو مجلس إدارة نادي الإبل الأستاذ فوزان الماضي، على أهمية التسجيل في منصة «وثقها»، وقال: “بعد انتهاء عملية مسح العينات، لن يتم السماح بالمشاركة في المهرجانات أو الأنشطة التي يقيمها نادي الإبل إلا بعد التوثيق في المنصة”.

وأضاف: “الفردية المنتجة التي لم يبادر مالكها بالتسجيل، سيكون ذلك عائق كبير قي دخولها، وجميع هذه الإجراءات، من أجل مالك الإبل ولأجل حفظ تسلسل منقيته”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى