الأخبار والأحداثالمحلية

انطلاق النسخة الثانية من مشروع تعزيز القدرات الوطنية بحرفة تربية النحل بالأحساء

الديرة/ عبداللطيف المحيسن

تحت رعاية سعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقيه، اليوم، دشّن سعادة مدير عام مكتب الوزارة بمحافظة الأحساء المهندس إبراهيم بن خليل الخليل البرنامج التدريبي من الدفعة الثانية من مشروع بناء وتعزيز القدرات الوطنية لتأهيل الشباب لامتهان حرفة تربية النحل وإنتاج منتجاته.

تفصيلا:
تحدث مدير مكتب الأحساء المهندس إبراهيم الخليل خلال كلمته عن دور الوزارة ممثله في إدارة الثروة النباتية في بناء وتعزيز القدرات الوطنية وتأهيل الشباب السعودي لتربية النحل.
مشيرا إلى أن مثل هذه الدورات تأتي ضمن جهود الدولة وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 وفقها الله الرامية لتأهيل الشباب السعودي وتهيئتهم لسوق العمل وذكر أن مدة هذا البرنامج يستمر لمدة ثلاثة أشهر يتم خلالها الدعم المادي والفني للخريجين.

مبينًا أن المشروع يهتم بـ:
توعية الشباب من الجنسين على أهمية صناعة النحل في المملكة العربية السعودية.
تدريبهم الشباب على التعامل مع النحل وطريقة تربيته والاستفادة من منتجاته المتنوعة، لينتقل الشاب من مرحلة التعلم إلى مرحلة الإنتاج النوعي والكمي.
دعم الأسر المتعففة والمشاركة في دعم سوق العمل السعودي وصناعة جيل جديد من النحالين مهتم بتربية النحل بتقنياته الحديثة.
إيجاد بيئة شبابية منتجة تساعد على تصدير المنتج الوطني عال الجودة للخارج.

كما أشار إلى أن الوزارة وضعت خطة تأهيلية لتعزيز وبناء قدرات المتقدمين من الشباب من الجنسين في مجالات تربية النحل وتصنيع وتسويق منتجاته، حيث يشمل المشروع ثلاثة أقسام هي: برنامج تربية النحل، البرامج التخصصية في تربية النحل،
برامج التنمية البشرية وريادة الأعمال والتسويق، ويقوم بالتدريب نخبة من الخبراء المحليين والدوليون في هذا المجال.

فيما ألقى مدير عام مشروع تأهيل الشباب السعودي لمنتجات النحل الأستاذ/ زايد بن ناصر الخطيب كلمة تحدث فيها عن البرنامج بصفة عامة والأهداف الرئيسية من إقامة هذه الدورة، والنتائج السابقه وآثارها الإيجابية على النحالين.
مقدما شكره لمقام وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة في الإدارة العامة للثروة النباتية وكذلك إلى إدارة المناحل وإنتاج العسل على جهودهم في إنجاح هذه الدورات.

كما تحدث النحال محمد بن عبدالعزيز الرشيد وهو أحد المتخرجين من الدورة الأولى عن تجربته الشخصية وقصة نجاحه في تربية النحل ومدى استفادته من البرنامج التدريبي في نسخته الأولى.

وفي الختام نقل المهندس الخليل للجميع شكر وتقدير سعادة مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية لجميه الزملاء في جمعية النحالين التعاونية وكذلك للزملاء في إدارة الزراعة ممثلة بالمركز الإرشادي على جهودهم وتمنى للمتدربين والمتدربات كل التوفيق والسداد في حياتهم العملية وأن تكون هذه الدورة محصلة علمية تفتح لهم الآفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى