الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

مهرجان أيام قرطاج المسرحية ينطلق بـ100 عمل في نسختها الـ22

انطلق مهرجان أيام قرطاج المسرحية في تونس بدورته الـ22، بعد عام من الغياب بسبب كورونا، ليستمر حتى الـ12 من ديسمبر الجاري، بمشاركة نحو 100 عمل مسرحي من 26 دولة.

وانطلق حفل الافتتاح بمظاهر احتفالية عاش على وقعها شارع الحبيب بورقيبة وسط العاصمة تونس، الذي تم فيه وضع مُجسمات فنية وتماثيل لشخصيات مسرحية عربية وإفريقية، كما شهد عدة عروض من مسرح الشارع.

وقالت وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي في كلمة الافتتاح:”تعود أيام قرطاج المسرحية بعد توقفها جراء جائحة كورونا تحت شعار “المسرح والمقاومة”، وهي مقاومة للرداءة والتعصب وثقافة الموت، مقابل بناء عقول سليمة متشبعة بحب الحياة”، مؤكدة قدرة الفن والثقافة بكل أطيافها على الصمود أمام كل التحديات والعوائق.

تضم هذه الدورة التي تجري فعالياتها بمدينة الثقافة بتونس العاصمة، نحو 100 عمل مسرحي من 26 دولة، حيث يتضمن برنامجها سبعة أقسام؛ منها “مسرح العالم” و”تجارب مسرحية في المهجر” و”مسرح الحرية” و”مسرح الطفل” و”مسرح الشارع”.

وسيتم خلالها عرض العديد من المسرحيات منها “منطق الطير” من تونس، و “من الألف للياء” من السنغال، و”منظر طبيعي” من الأردن، و”حكاية زهرة” من فلسطين، و”مكتبة الخلود” من تركيا.

كما تم اختيار جمهورية مصر العربية لتكريمها في هذه النسخة من المهرجان لما تحظى به حضور كبير في الفنون المسرحية والفنون الأخرى، فضلاً عن تفعيل قرار قيادة البلدين بتخصيص سنة 2021 للاحتفاء بثقافتيْ البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى