الأخبار والأحداثالمحلية

المملكة تُقدِّم ملف استضافتها معرض “إكسبو” الدولي 2030 بالرياض

قدَّمت الهيئة الملكية لمدينة الرياض ملف استضافة المملكة معرض إكسبو الدولي 2030 في الرياض، بعد إعلان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض – حفظه الله -، في شهر أكتوبر الماضي.

إذ شاركت المملكة في الاجتماع الافتراضي للجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض (BIE)، الذي عُقد أمس في العاصمة الفرنسية باريس؛ لبدء عملية تقديم العروض التي ستُجرى على خمس مراحل، وستنتهي بالتصويت في نهاية عام 2023م .

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض فهد بن عبدالمحسن الرشيد أنه تتنافس على الاستضافة خمس دول، هي: المملكة العربية السعودية، وكوريا الجنوبية، وإيطاليا، وأوكرانيا، وروسيا؛ لاستضافة هذا الحدث العالمي الذي يستمر ستة أشهر. ويمكن للدول المضيفة والمشاركة استعراض أحدث التطورات في العلوم والتكنولوجيا، وأبرز ثقافاتها وتراثها، والتقدم المحرز في القطاعات البيئية، والاجتماعية، والاقتصادية .

وأخذ الرئيس التنفيذي الدول الأعضاء في جولة افتراضية؛ ليصور لهم التنوع الحيوي الغني للمملكة العربية السعودية، من الصحارى الشاسعة المذهلة إلى الجبال الخضراء الرائعة في منطقة عسير، وصولاً إلى ساحل البحر الأحمر بشعابه المرجانية النادرة، إلى المواقع التراثية الساحرة في العلا، حيث توقفت القوافل التجارية القديمة، واستقرت منذ قرون؛ لتترك وراءها كنزًا أثريًّا، يضم مئات النقوش والمقابر الصخرية .

كما ذكَّر الرئيس التنفيذي الدول الأعضاء بتاريخ الرياض، واقتصادها الذي يسهم بنسبة 50% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة، مؤكدًا أن الرياض لم تحقق هذه الإنجازات بسبب عوائد النفط فحسب، بل ازدهرت لأنها فتحت أبوابها للعالم.

مشيرا إلى أن الرياض أصبحت واحدة من أسرع المدن نموًّا في العالم؛ إذ توسعت من مدينة صغيرة يبلغ عدد سكانها 150 ألف شخص في عام 1950 إلى ما يقرب من 8 ملايين نسمة اليوم؛ ما أحدث قفزة في اقتصاد المدينة؛ ليصبح ترتيبه الـ46 بين اقتصادات مدن العالم، بناتج محلي يصل إلى 200 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى