الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

فن “الفجري” البحريني يدخل قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” إدراج فن الفجري الشعبي في البحرين بقائمة التراث الثقافي غير المادي.

وكانت البحرين قد تقدمت بهذا الترشيح أمام المنظمة الأممية، التي أعلنت الإدراج الجديد في حسابها على تويتر، وقالت إن تاريخ “الفجري”، يعود إلى أواخر القرن التاسع عشر، وكان يؤديه تقليدياً غواصو وطواقم صيد اللؤلؤ للتعبير عن المشقات التي يواجهونها في البحر.

وجاء فن “الفجري” ضمن 48 ترشيحاً من كل أنحاء العالم تم النظر في إدراجها بقائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية، خلال اجتماع سنوي لليونسكو.

الفجري" إيقاع المجاديف البحرينية على قوائم "اليونسكو" | اندبندنت عربية

فن الفجري:
ظهر في جزيرة المحرق البحرينية، ويُؤدى في مهرجانات بكل أنحاء البلاد، يعتمد في بدايته على الكورال الجماعي، ويؤدي بعضه بدون إيقاع وآخر بالإيقاع حسب نوع الأغنية.

وله خمسة أنواع أساسية، كل نوع له عدةّ طرق في الأداء، كما تختلف أنواع الإيقاعات المصاحبة، تشمل أنواع الفجري: الفجري العدساني، والفجري البحري، والفجري امخولفين والفجري حدادي، الفجري حساوي.

تميز فن “الفجري” بين فنون السمر الجماعية في البيئة البحرية لمنطقة الخليج والجزيرة العربية بارتباطه بفئة عمال البحر، الذين يجيدون أداءه ويمارسون فنونه في أوقات الراحة على اليابسة خارج موسم الغوص على اللؤلؤ أو في أوقات الراحة خلال الموسم في مكان مناسب متى تهيأ ذلك وحسب مقتضيات الحال وظروف العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى