الأخبار والأحداثالدولية

موانئ أبوظبي تطور 1.2 مليون متر مربع بمنطقة العقبة الأردنية

ضمن 5 اتفاقيات استراتيجية

وكالات
وقَّعت مجموعة موانئ أبوظبي عدداً من الاتفاقيات الاستراتيجية، مع شركة تطوير العقبة في الأردن، تتضمن قطاعات السياحة والنقل والبنى التحتية للخدمات اللوجستية والرقمية بمدينة العقبة في المملكة الأردنية.

تتضمن الاتفاقيات:

  • اتفاقية “مرسى زايد”، تهدف إلى تطوير مجموعة موانئ أبوظبي مساحة 1.2 مليون متر مربع ضمن المرحلة الأولى من تطوير منطقة مرسى زايد البالغة مساحتها الإجمالية 3.2 مليون متر مربع، تشمل محطة للسفن السياحية والمرافق السياحية والترفيهية والسكنية وغيرها من المشاريع التي تستهدف تعزيز جاذبية مدينة العقبة كوجهة رئيسية على البحر الأحمر.
  • اتفاقية “مقطع آيلة”، تستهدف تأسيس مشروع مشترك متمثل في “مقطع آيلة” لتطوير وتشغيل نظام رقمي لمنظومة الموانئ وسيعمل النظام الرقمي على تسهيل التواصل بين جميع مشغلي الميناء ومحطة الحاويات وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة “ASEZA” وشركة تطوير العقبة والهيئة البحرية الأردنية وجميع أصحاب العلاقة ضمن منظومة ميناء العقبة.
  • “ميناء متعدد الأغراض”، تهدف المذكرة المبدئية للاتفاق إلى تعاون مجموعة موانئ أبوظبي مع شركة تطوير العقبة لدراسة تطوير وتحديث ميناء متعدد الأغراض من خلال بنى تحتية عالمية المستوى تشمل البضائع المدحرجة والعامة بالإضافة إلى مناولة شحنات الحبوب الغذائية والمواشي.
  • “محطة السفن السياحية”، وتعمل موانئ أبوظبي بموجب الاتفاقية على تطوير وإدارة وتشغيل محطة جديدة للرحلات البحرية في مدينة العقبة والتي ستكون بمثابة بوابة للمسافرين الذين يزورون البحر الأحمر.
  • “مطار الملك حسين الدولي”، وتهدف إلى تعاون مجموعة موانئ أبوظبي وشركة تطوير العقبة في تطوير مطار الملك حسين الدولي بمدينة العقبة، لتمكينه من تعزيز طاقته الاستيعابية واستقبال عدد أكبر من الرحلات الجوية السياحية الدولية والمحلية، بما يضمن رحلات ميسرة للمسافرين الراغبين بالتنقل بين محطة السفن السياحية والمطار مع توفير خدمات لوجستية جوية وتعزيز شبكة الربط الجوي لمدينة العقبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى