البيئة والتقنيةالتقنيات

مركز “محمد بن راشد للفضاء” يعلن الاستعداد لإطلاق القمر “MBZ-SAT” العام 2023

أعلن مركز “محمد بن راشد للفضاء”، الثلاثاء، اكتمال مرحلة المراجعة لتصميم القمر الاصطناعي “MBZ-SAT” الذي يعد النموذج الأكثر تقدماً على مستوى المنطقة في مجال صور الأقمار الاصطناعية عالية الدقة، والذي سيُطلق العام 2023.

تفصيلا:
سيعمل القمر الجديد على تحسين دقة التقاط الصور بأكثر من ضعف المستوى الذي تقدمه الأنظمة السابقة، كما سيزيد من سرعة نقل بيانات الوصلة الهابطة Downlink Data بثلاثة أضعاف السعة الحالية، كما سيتمكن النظام المؤتمت بالكامل لأغراض جدولة ومعالجة الصور من إرسال أكثر من 10 أضعاف الصور التي ينتجها المركز حالياً.

قال المدير العام للمركز “سالم المري”: إن إتمام المراجعة الحرجة لتصميم القمر الاصطناعي (MBZ-SAT) بنجاح، يمثل مرحلة مهمة في رحلتنا نحو إطلاق النسخة الأكثر تقدماً من الأقمار الاصطناعية على مستوى المنطقة.

وأضاف: “سنركز الآن على المراحل التالية من هذه المهمة، لتكون بمثابة قفزة أخرى داعمة لطموحات الإمارات في مجال الفضاء”.

من جانبه، قال عامر الغافري، مدير إدارة تطوير الأنظمة الفضائية، ومدير مشروع القمر الاصطناعي “MBZ-SAT” في المركز: “تم إجراء المراجعة الحرجة لتصميم القمر الاصطناعي وفق المعايير المعمول بها دولياً، وبمشاركة أكثر من 100 مهندس في مركز محمد بن راشد للفضاء، إضافة إلى خبراء دوليين”.

وأشار إلى أن هذه المراجعة تؤكد “جهوزية” القمر الاصطناعي للمرحلة التالية، وتحديداً تطوير وتصنيع نموذج الطيران، الذي سيتم إطلاقه في العام 2023.

ووفقاً لما أورده المكتب الإعلامي لحكومة دبي، فإن المراجعة الحرجة للتصميم تشمل إجراء المراجعة الفنية النهائية متعددة الجوانب، لتضمن مواصلة العمل في المشروع، بما في ذلك المجالات المتعلقة بالتصنيع والشرح والاختبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى