الأخبار والأحداثالدولية

التحالف الدولي لمحاربة داعش يؤكد مغادرة جميع قواته القتالية للعراق

أوضحت وكالة الأنباء العراقية، اليوم الأحد، أنه لم تعد للتحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق، أيّ قوات قتالية في البلاد منذ 9 ديسمبر.

ونقلت الوكالة عن التحالف، قوله: “اعتباراً من 9 ديسمبر، لم تعد هناك قوات أمريكية أو قوات للتحالف تخدم بدور قتالي في العراق، لقد كنا متقدمين على الجدول الزمني وقمنا بتنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها في الحوار بين الولايات المتحدة والعراق”.

وأضاف: “كان الانتقال المبكر ممكناً بسبب التقدم الهائل الذي حققته قوات الأمن العراقية، بما في ذلك قوات البشمركة، في تطوير القدرة والقابلية على قيادة القتال ضد داعش”، مشيرا إلى أن القوات المتبقية في العراق، موجودة لتقديم المشورة والمساعدة وتمكين قوات الأمن العراقية من الحفاظ على الهزيمة الدائمة لداعش.

وكان مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، أعلن في 9 ديسمبر، انتهاء المهام القتالية لقوات “التحالف الدولي” رسمياً، وانسحابها من البلاد.

وقال الأعرجي عبر تويتر: “اليوم أنهينا جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي، والتي بدأناها العام الماضي”، مشيراً إلى أن “العلاقة مع قوات التحالف ستستمر في مجال التدريب والاستشارة والتمكين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى