أخبار وأطروحاتالتعليم والتدريب

“تقنية تبوك” تنتج 6 ميجاواط “كهرباء” في أول مبنى بها يعمل بالطاقة الشمسية

نجحت الكلية التقنية للبنين بتبوك، في تحويل أحد الأبنية التدريبية بها، إلى مبنى صديق للبيئة يتم تغذيته عن طريق الطاقة الشمسية.

يأتي ذلك في خطوة تهدف إلى دعم سياسات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني باستخدام الطاقة المتجددة كبديل للطاقة التقليدية، إضافة إلى افتتاح برامج تدريبية في تقنيات الطاقة المتجددة.

وأوضح رئيس قسم التقنية الكهربائية بالكلية المهندس عبدالكريم البلوي، أن قطاع الطاقة البديلة من أهم القطاعات في العصر الحالي والمستقبلي كونه يعتمد على إنتاج طاقة من الموارد الطبيعية مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وخلافها من التقنيات الداعمة لما تشهده المملكة من نمو وتطور في كافة المجالات تحقيقاً لرؤية 2030.

وأكد “البلوي” أن المشروع يغذي مبنى يعمل بطاقة يومية قدرها 36 كيلو وات، وهو ما يؤدي إلى تخفيف الانبعاثات الكربونية بمقدار 3 أطنان سنوياً.

وأضاف أن القسم يُعنى بتزويد المتدربين بالمهارات والمعلومات اللازمة لممارسة العمل في مجال تصميم وتركيب نظم توليد ونقل الطاقة الكهربائية المتولدة من مصادر طاقة متجددة والتحكم بها، وذلك حسب أعلى المعايير الدولية، من أجل إكسابهم المهارات، التخصصية في مجال تصميم وتركيب نظم الطاقة الشمسية، وتصميم وتركيب نظم توليد الكهرباء من توربينات الرياح، وتحديد الأعطال الكهربائية، والقيام بأعمال الكابلات الأرضية، واختبار جودة ومطابقة التركيبات، وتطبيق إجراءات السلامة في مواقع العمل المختلفة، ويشمل ذلك حصول المتدرب على دبلوم الطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى