الأخبار والأحداثالمحلية

وكيل الشؤون البلدية يتفقد مشروع تطوير سوق الأربعاء ومواقع استثمارات الشتاء بالأحساء

تفقد وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للتراخيص والامتثال، المشرف العام على إدارة دعم وتمكين الأمانات المهندس “عبدالله بن سعيد” المراحل النهائية لمشروع تطوير سوق الأربعاء الشعبي بوسط مدينة المبرز في الأحساء؛ إذ سيتم تدشين السوق خلال الفترة القريبة القادمة.

وأوضح أمين الأحساء المهندس عصام بن عبداللطيف الملا خلال الجولة التفقدية لوكيل الوزارة أن تطوير سوق الأربعاء الشعبي يأتي ضمن مبادرة تحسين المشهد الحضري ومعالجة وضع المتاجر المتنقلة في الحاضرة وفقاً لمستهدفات عدة تتمثل في:
(تهيئة الموقع عمرانياً، زيادة مساحة المناطق الخضراء، استخدام المواد المحلية والنباتات المناسبة والملائمة للموقع، دعم المنتوجات المحلية بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع، دعم الجانب السياحي والترفيهي في السوق، زيادة فرص العمل لعدد من شرائح المجتمع، تحفيز الاستثمار في السوق، المحافظة على النظافة العامة لموقع مشروع السوق، تحقيق مبدأ الاستدامة، توفير بيئة ملائمة للمتسوقين والزائرين)، مضيفاً أن السوق يُمثل قيمة شعبية واجتماعية تمتد لأكثر من ٥٠ عاماً على مساحة إجمالية تقدر بـ ٤٥ ألف متر مربع.

مضيفًا أن المشروع يتضمن إنشاء الممرات المظللة وساحة للفعاليات والمناسبات والنوافير التفاعلية ومظلات للمتاجر المتنقلة وغطاء نباتي، إضافةً إلى تخصيص مضمار للمشاة بمحاذاة السوق ومواقع لعربات بيع الأطعمة “فود ترك” ومواقع للأسر المنتجة وتهيئة موقع السوق لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.
كما يعد المشروع امتداداً لخطط الأمانة في إعادة صياغة الأسواق الشعبية الأسبوعية، وتنظيمها بصورة أمثل مع الحفاظ على الهوية الشعبية والتراثية لها، ومعالجة الانتشار العشوائي للمتاجر المتنقلة، وتنظيم الأسواق وفق أحدث المعايير ذات الطابع الشعبي والتراثي والتناسق العمراني.

هذا وقد زار وكيل الوزارة المهندس بن سعيد مواقع الاستثمار المؤقت لموسم الشتاء (جبل الأربع، حديقة الكوت، سوق الحميدية).

يذكر أن أمانة الأحساء قامت بإنشاء سوق الحميدية والمسمى في السابق بــ “سوق الدهن”، ويقع السوق جنوب سوق القيصرية التاريخي ويتألف من 16 متجراً تكون في بنائها على شكل صفين بينهما ممر للمتسوقين مسقوف بالخشب بشكل جملون يقف على أعمدة خشبية منقوشة، وله مدخل متميز وواجهات فريدة بها درايش “شبابيك” خشبية، فيما غطي سطح السوق ببرجولات خشبية لإمكانية استخدام السطح لبعض الجوانب السياحية وما شابهها.

فيما تعتبر حديقة الكوت وسط الهفوف التاريخي ضمن مشاريع انسنة المدن والهادفة إلى تعزيز البعد الإنساني بالمدينة وخلق بيئة ملائمة للسكان ومرتادي المواقع العامة وزيادة الغطاء النباتي ورفع معدل نصيب الفرد من المسطحات الخضراء.

كما اشتمل مشروع إنشاء الحديقة على النوافير المائية وزراعة الأشجار والمسطحات الخضراء وتخصيص مساحة للألعاب الرياضية وتعزيز رياضة المشي مع تخصيص مساحة مظللة لألعاب الأطفال، ومراعاة حركة واحتياجات ذوي الإعاقة.

إلى ذلك عقد وكيل الوزارة المهندس عبدالله بن سعيد اجتماعاً موسعاً مع مسؤولي أمانة الأحساء للاطلاع على جهود الحملة المشتركة لمعالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري، بالشراكة بين القطاعات الحكومية والخدمية ومشاركة القطاع الخاص، بالإضافة إلى الاطلاع على أبرز خطط ومشاريع الأمانة للعام 2022م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى