الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

معرض القاهرة للكتاب يعلن أسماء الفائزين بجوائز دورته الـ53

أعلنت الهيئة المصرية العامة للكتاب، أسماء الفائزين بجوائز الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يختتم أعماله الإثنين المقبل.

ويقام المعرض الذي انطلق في 26 يناير الماضي، تحت شعار “هوية مصر: الثقافة وسؤال المستقبل”، ويشارك في دورته الحالية 1063 ناشراً من 51 دولة، بمشاركة اليونان كضيف شرف، والأديب الراحل يحيى حقي كشخصية للمعرض.

وحصل مركز دراسات الوحدة العربية على جائزة أفضل ناشر عربي، وهي الجائزة المستحدثة التي تمنح للمرة الأولى.

كما حصلت دار “الكنزي” على جائزة أفضل ناشر مصري.

وفي مجالات الإبداع حصلت رواية “موت منظم” لأحمد مجدي همام على جائزة أفضل رواية، ومجموعة “البشر والسحالي” على جائزة أفضل مجموعة قصصية.
فيما حصل عبيد عباس على جائزة أفضل ديوان شعر فصيح عن “عن موت سائق الدراجة”، وسعيد شحاته على جائزة أفضل ديوان شعر عامية عن ديوانه “شجر النبي”.

وذهبت جائزة النقد الأدبي إلى شعبان عبد الحكيم عن كتابه “رحلة في فكر الناقد العربي ومقترح لقراءة النص”، فيما حصد إيهاب الملاح جائزة الدراسات الإنسانية عن كتابه “طه حسين تجديد ذكرى عميد الأدب العربي”، وهشام علوان ونعمة نجيب على جائزة الكتابة للأطفال عن كتابهما “حفل تنكري”.

بينما حصل مترجمو كتابي “الكون: عوالم محتملة” لأميرة عبد الصادق، و”اقتصاديات دول ومناطق الحزم والطريق”، يحيى مختار وإسراء صابر وآية فؤاد، على جائزة أفضل كتاب مترجم.
فيما ذهبت جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل إلى ياسمين ناصر حسين عن ترجمتها كتاب “اصنع لحلمك جناحين”، وعمر منصور عبد المطلب عن ترجمته كتاب “لكل ضوء بريق”.

وحصلت مسرحية “كما لا ترون” لوائل السمري على جائزة أفضل مسرحية، وحصل أحمد بيومي ومحمد صلاح حلمي على جائزة أفضل كتاب تراثي عن كتابهما “تأسيس النظر في اختلاف الأئمة للقاضي الإمام أبي زيد الألوسي الحنفي”، وحصلت سماح سعيد الوكيل على جائزة الكتاب الأول عن كتابها “البناء السردي في روايات سعد مكاوي”.

وفي سياق متصل، أعلنت الهيئة حجب جائزة الكتاب الأول في الدراسات الإنسانية، وبلغت قيمة الجوائز 480 ألف جنيه مصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى