أخبار وأطروحاتالتعليم والتدريب

تقني الشرقية يطلق المعسكر الكشفي التقني الأول بمشاركة 169 جوال ومرشدة

بحضور نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية

افتتح مدير عام التدريب التقني والمهني بالمنطقة الشرقية المهندس بدر بن إبراهيم العبدالواحد، بحضور نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد، صباح اليوم الأربعاء، فعاليات الملتقى الكشفي التقني الأول.
الديرة/ عبداللطيف المحيسن

ينظم الفعاليات الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بالمنطقة الشرقية بمشاركة 169 جوال ومرشدة من 14 منشأة تدريبية من الكليات التقنية للبنين والبنات والمعاهد الصناعية ومعاهد الشراكات الاستراتيجية على أرض المعسكر الكشفي الدائم بالدمام التابع لإدارة التعليم بالمنطقة الشرقية.

وأشار مدير عام التدريب التقني بالشرقية المهندس بدر العبدالواحد إلى أن الملتقى يأتي أيماناً من الإدارة بأهمية الحركة الكشفية كونها حركة تربوية تطوعية، تهدف للمساهمة في تنمية الشباب والفتيات، وإكسابهم مهارات ومعارف وخبرات تساعدهم على تحقيق دورهم في مجتمعهم وأسرهم، وبناء شخصية المتدربين والمتدربات.

وأضاف العبدالواحد بأن الملتقى يأتي ضمن البرامج المركزية للأنشطة التي تشرف عليها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والتي تحظى بتوجيهات ومتابعة معالي محافظ المؤسسة الدكتور أحمد الفهيد، ونائبه للتدريب الدكتور عادل الزنيدي.

يشارك في الملتقى 169 كشافًا ومرشدة من المنشآت التدريبية من الكليات التقني والمعاهد الصناعية بالمنطقة الشرقية، حيث يهدف الملتقى إلى:
تفعيل البرامج والفعاليات الكشفية.
تعزيز برامج رسل السلام.
اكتساب المعارف والمهارات وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى البرامج المجتمعية والتطويرية.
تدرب المشاركين على الانضباط والعمل كفريق عمل واحد وغرس القيم الدينية والوطنية.

كما سيتم العمل في هذا الملتقى على ثلاثة محاور رئيسية؛ هي المهارات الكشفية والمساهمات البيئية والتأهيل القيادي، بالإضافة إلى إقامة الدراسة الأولية للشارة الخشبية لتأهيل 64 من القادة والجوالة والمرشدات، بهدف استقطاب قيادات كشفية جديدة للانخراط في الحركة الكشفية وتعريفهم بها وبنظامها.

من جانبه أشار نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالله الفهد إلى الدور الكبيرة الذي تقدمه المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في تفعيل الحركة الكشفية من خلال البرامج النوعية التي تنفذها، ومن ضمنها هذا الملتقى الكشفي التقني الأول، والذي يتميز ببرامجه الموجهة للشباب والفتيات لإبراز الدور التربوي للحركة الكشفية، واستثمار وتنظيم أوقات فراغ الكشافة والمرشدات، وتنمية قدراتهم ومهاراتهم الكشفية، وكذلك المساهمة في زيادة أعداد المنتمين للحركة الكشفية بالمملكة.
وأشاد الفهد بما تقدمه المؤسسة العامة للتدريب التقني بشكل عام والتدريب التقني بالشرقية بشكل خاص من برامج كشفية مميزة تغرس حب الحركة الكشفية والعمل التطوعي لدى المشاركين من خلال تنفيذ أعمال تطوعية ومجتمعية متخصصة وتتميز بها مخرجات التدريب التقني.

من جانبه أوضح قائد الملتقى المهندس وليد بن خليفة الزويمل أن برنامج افتتاح الملتقى بدء برفع العلم السعودي ثم تحية العمل، ثم جولة على مخيمات الملتقى جانب الجوالة “الشباب” والاطلاع على أنشطتهم والأعمال الكشفية التي قاموا بها من أعمال ريادة باستخدام مواد الطبيعة المحيطة بالمعسكر، ثم الاطلاع على معسكر المرشدات “الفتيات” حيث تم تدريبهن على المهارات والفنون الكشفية بالاستفادة من خبرات رواد مفوضية رسل السلام بالمنطقة الشرقية.

وأضاف الزويمل بأنه سيتم تنفيذ برنامج بيئي، وبرنامج تدوير خامات البيئة، وزيارات خارجية لمعالم المنطقة، وكذلك دورات في الدفاع المدني، والإسعافات الأولية، ودورة تثقيفية في الأمن السيبراني.

وعلى هامش الملتقى سيتم إقامة الدراسة الأولية للشارة الخشبية بمشاركة 64 جوال ومرشدة، والتي اشتملت على تعريف الحركة الكشفية وأهدافها ومبادئها، وكذلك نبذة عن تاريخ الحركة الكشفية عالمياً وعربياً ومحلياً والهيكل التنظيمي للجمعية، وكذلك الطريقة الكشفية كمفهوم عام مع التركيز على الوعد والقانون، وأيضاً الملابس الكشفية لجميع المراحل مكوناتها، ألوانها، الشعار الكشفي، الشارة الكشفية، بالإضافة إلى الجانب التطبيقي الميداني في المهارات والفنون الكشفية وحياة الخلاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى