الأخبار والأحداثالمحلية

الصندوق السعودي للتنمية يفتتح مدرسة حكومية في قيرغيزستان

افتتح الصندوق السعودي للتنمية، مشروع مدرسة حكومية في مدينة بيشكيك عاصمة جمهورية قيرغيزستان، بتمويل يبلغ 30 مليون دولار.
يأتي ذلك في إطار جهود الصندوق السعودي للتنمية الداعمة للمشاريع الإنمائية في جمهورية قيرغيزستان، لتشييد (30) مدرسة حكومية بمناطق متفرقة من البلاد، يتجاوز عدد المستفيدين منها 50 ألف مستفيد سنويًا بشكل مباشر وغير مباشر.

مثّل الصندوق خلال الافتتاح مدير عمليات آسيا الدكتور سعود الشمري، وشارك فيه نائب رئيس الوزراء القيرغيزي إديل بيسالوف، وعدد من المسؤولين، وممثلون من سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية.

وأوضح الدكتور الشمري أن المشروع سيسهم في رفع الطاقة الاستيعابية وتكافؤ فرص التعليم والتعلم ورفع مستوى التعليم في قيرغيزستان وتهيئة بيئة تعليمية فعالة ومأمونة للجميع.

يذكر أنه بلغ عدد المشاريع التي مولها الصندوق السعودي للتنمية في جمهورية قيرغزستان (8) مشاريع في عدة قطاعات، منها: النقل، والتعليم، والصحة، والري والصرف الصحي، بمبلغ إجمالي قدره (200) مليون دولار، إضافة إلى تقديم منحة كريمة من المملكة بقيمة (3.79) مليون دولار، التي يديرها الصندوق؛ بهدف تجهيز عدد من المراكز الطبية.

وأسهم الصندوق منذ تأسيسه عام 1975 بتمويل (77) مشروعًا تعليميًا في دول آسيوية وأفريقية، تخطت قيمتها (1.6) مليار دولار، حيث شملت هذه المشاريع إنشاء المدارس وبناء الكليات والجامعات، وتوفير المعدات، وتطوير المناهج التعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى