البيئة والتقنيةالتقنيات

الروبوتات تدخل أعمال البناء في الإمارات

يصل الروبوت Jaibot شبه المستقل إلى الإمارات كجزء من تعاون شركة ALEC للهندسة والمقاولات مع شركة Hilti الأوروبية.

حيث بدأت الروبوتات بالظهور للمرة الأولى في مواقع البناء الإماراتية، لتقوم بحفر الثقوب كبداية، وذلك بعد أن دخلت مجال التنظيف في الفنادق وتقديم وجبات الطعام في المطاعم وإزالة الأورام في العمليات الجراحية.

بينما الآن فمن المفترض استخدام ذلك الروبوت الأول من نوعه في الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، لحفر الثقوب بدقة.

تعتمد طريقة عمله على إرسال التقارير المحدثة إلى مدير الإنتاج مع بيانات حول تقدم العمليات، بما يعني إعفاء  عمال البناء من المهام الدنيوية، وبالتالي زيادة الكفاءة الإجمالية.

يذكر أن تطوير الروبوتات كان على قائمة الرغبات للابتكارات القائمة على التكنولوجيا، منذ أن أصبح مفهوم الذكاء الاصطناعي حقيقة واقعة، وفي السنوات القليلة الماضية، اكتسبت الروبوتات مكانة في صناعة الضيافة والمستودعات مع تزايد الطلب على التجارة الإلكترونية.

هذ ويأتي التبني الصناعي للروبوتات بعد شهور من تصنيع الآلات لما يصل إلى 1024 لوحة لواجهة متحف دبي للمستقبل المؤلف من سبعة طوابق، فقد شوهدت الأجهزة التي تعمل بتقنية الروبوتات تطبق قواعد التباعد الاجتماعي في مراكز التسوق في الإمارات، وأضافت هيئة الكهرباء والماء في دبي موظف الذكاء الاصطناعي رمّاس إلى صفوفها لخدمة العملاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى