الأخبار والأحداثالمحلية

تدشين أول مزرعة سعودية تُصدر ماعز “المورسيانو”

دشنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أول مزرعة سعودية تُصدّر ماعز “المورسيانو ” كأول رخصة يحصل عليها مُربّي الماشية، لتصدير هذه الفئة والنوعية المميزة من الماعز في المملكة، بحضور وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد بن صالح العيادة في مقرّ الوزارة بالعاصمة الرياض.

وقال مدير عام الإدارة العامة للإنتاج الحيواني بالوزارة الدكتور العربي العميم، أن سلالة ماعز المورسيانو أو ماعز مورسيا غرناطة، تنتج في المتوسط مايصل من 800 إلى 1000 لتر من الحليب سنويا، مع فترة إرضاع تبلغ حوالي 210 يوما، مشيرا إلى أن حليبها من أفضل سلالات الماعز المنتجة للحليب بسبب احتوائه على 5.6 بالمائة من الدهون و 3.6 بالمائة من البروتين.

وأوضح العميم، أن ماعز المورسيانو من سلالة الماعز المستأنسة التي نشأت في المناطق شبه القاحلة في جنوب شرق إسبانيا، لافتا إلى قدرتها الفائقة على إنتاج الحليب، وتكاثرها السريع في حين أنها غير محددة لموسم التكاثر، حيث تلد اثنين أو ثلاثة في كل ولادة، في حين يصبح صغارها ناضجين جنسيا في غضون 7 إلى 8 أشهر من العمر.

وبيّن أن من مميزات ماعز المورسيانو قلة الموسمية في التكاثر وسهولة الحلب وقلة استهلاكها للأعلاف، وإنتاجها الغزير للحليب ، حيث يمكن استخدام الحليب لصنع أجبان صلبة ذات جودة عالية، بالإضافة لمنتجاتها من اللحوم، وتتميز بتكيفها بشكل جيد مع الأجواء المناخية الحارة والجافة وتتميز بمزاج هادئ.

من جهته أوضح مدير عام الإدارة العامة للمحاجر الدكتور سند الحربي، أن إطلاق أول إذن لتصدير ماعز المورسيانو، يهدف إلى أهمية توطين هذه الصناعة في المملكة، وتعزيز الإنتاج الحيواني المحلي للوصول للأمن الغذائي، لافتا إلى أن هذه الخدمة تُعدّ أحد الخدمات التي تقدمها الوزارة في مجال الاستيراد والتصدير.

وحول خصائص ماعز المورسيانو، تتسم بحجمها المتوسط والمتناسق، وذات ألوان مُصمته “غير مبرقع”، وعادة ماتكون سوداء أو بني محمر، وتتمتع الذكور منها بشعر أطول وأقوى، في حين شعر الإناث قصير ورقيق، وتكون الذكور عادة ذات لحية واضحة وقرون، وعادة ما يبلغ متوسط وزن الذكر مايقارب 60-50 كجم، ويبلغ وزن الأنثى مايقارب 50-30 كجم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى