الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

الكويت تدشن مهرجان القرين الثقافي بعد “عطلة كورونا”

دشنت الكويت أمس الإثنين، مهرجانها الثقافي “القرين” في دورته الـ27 بعد توقفه لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا.

يشمل برنامج المهرجان الذي يختتم أعماله في 30 مارس ندوات ومحاضرات ومعارض فنية ومسرحيات وورش تدريب.

فيما كُرمت الشاعرة الكويتية الشيخة سعاد الصباح في حفل الافتتاح بالتزامن مع الاحتفال بيوم الشعر العربي.

وشهد حفل الافتتاح إحياء ذكرى الشاعر الجزائري محمد الأخضر السائحي (1918-2005)، وفقرة بصوت يحاكي صوت عالم الفلك الكويتي الراحل صالح العجيري (1920-2022) أستعرض خلالها لمحات من تاريخ البلاد الثقافي ورموزها الفنية والأدبية.

ويشمل برنامج المهرجان فعاليات متنوعة منها معرض مجلة العربي (وجهاً لوجه – حوارات ملونة) وفعالية لإحياء موروث الخيل عند العرب ومعرض الوثائق والصور والمخطوطات عن الخيل واحتفالاً باليوم العالمي للملكية الفكرية والشباب بعنوان (الابتكار من أجل مستقبل أفضل).

كما يشمل البرنامج تخريج الدفعة الأولى لمشروع بيت الموسيقى للآلات الموسيقية وورشة عن الإبداع في الخط الكوفي، وازاحة الستار عن الجدارية الفنية (الكويت وأميركا 60 عاماً من الصداقة).

وأوضح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتكليف عيسى الأنصاري لوكالة “رويترز”، إن عودة المهرجان هي عودة “لجو الكويت الطبيعي”.

مشيرا إلى أن تكريم المهرجان هذا العام لأدباء من الكويت وخارجها دليل على أن “الكويت تحتضن ولا زالت لديها الرغبة في استمرار دعم الثقافة المحلية والعربية والتواصل مع المكون الثقافي العالمي، لنثبت أننا في بقعة عربية خليجية جميلة تدعم وتعتز بالثقافة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى