الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

المملكة المغربية تحتفل باختيار الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي

أطلقت المملكة المغربية فعاليات “الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي” لعام 2022 خلال حفل أقيم، على مسرح محمد الخامس في العاصمة المغربية بحضور عدد من المثقفين والدبلوماسيين والمسؤولين الحكوميين.

واختيرت الرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022 عن المنطقة العربية، فيما اختيرت مدينة باندونج في إندونيسيا عن المنطقة الآسيوية، ومدينة ياوندي في الكاميرون عن المنطقة الإفريقية.

تضمّن حفل إطلاق البرنامج سهرة موسيقية للسوبرانو المغربية سميرة القادري التي قدمت عدداً من الأغاني ذات الصبغة الصوفية والموشحات بمصاحبة فرقتها الموسيقية، منها قصيدة محيي الدين بن عربي “ليس في الوجود” وموشح “لما بدا يتثنى” الذي غنت مقاطع منه بالإسبانية.

من جهته، وصف المدير العام لمنظمة “إيسيسكو” سالم بن محمد المالك، مدينة الرباط بأنها “حكاية المجد الممتد لأكثر من 10 قرون من البهجة.. مدينة للماضي والحاضر والمستقبل، تنتمي للأنوار وتتقن الإنصات بتفاصيل الجمال المزخرف على جبينها المستضيء”.

واختتمت الاحتفالية مع أنغام فرقة موسيقية أندلسية مغربية صحبة بعض الأصوات المغربية مثل مروان حاجي وفؤاد الطيبي وعبد السلام السفياني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى