الأخبار والأحداثالمحلية

كرم أول امرأة سعودية المهندسة الشيماء الشايب في #يومالعالميللمرأة تحت عنوان (كورونا والمرأة والنهوض بالأسرة والمجتمع

الديره/ عبداللطيف المحيسن

تحت شعار النساء صمام الأمام في الأزمات) أقيم المؤتمر العالمي الأول برعاية الجمعية النرويجية للعدالة والسلام التابعة للأمم المتحدة بالعاصمة النرويجية أوسلو 2022-03-23 في احتفالية بمناسبة يوم العالمي للمرأة أقيمت في قاعة متحف The Mini Gallery وتكريم أول امرأة سعودية المهندسة الشيماء بنت عبدالله الشايب.

وتضمن المؤتمر برنامجا خطابيا عن هذا اليوم وحضور من المرأة العربية تحدث فيه عدد من المشاركين والمشاركات من العالم العربي  وأوروبا على رأسهم رئيس مجلس أمناء الجمعية د طارق عناني وقدمت المهندسة الشيماء بنت عبدالله الشايب ورقتها تحت عنوان “استدامة حضور المرأة في الهندسة من خلال جائحة كورونا في المملكة بين التحديات والانجاز”

وكانت مشاركتها ريادية في موضوعها حول وجود المرأة في التخصصات الهندسية و رؤية 2030 الذي أعطى دافعية للحضور على الرغم من ندرة تلك التخصصات , و التي تعتبر م.

الشيماء من الكفاءات الريادية وفاعلية التواجد العملي و النضري من خلال الفعاليات الهندسية والمؤتمرات , و سعيها الدؤوب برفع الوعي الهندسي بصفة عامة , كما القت الضوء على جهود المملكة والخطط التدبيرية التي اتخذتها , و برامج الدعم ما قبل الجائحة من التمكين للمرأة والتشريعات التي تنص بحفظ حقوق المرأة العاملة , و الجهود الكبيرة (بما فيها الجهود الصحية) اثناء فترة الجائحة , منوهة عن التقدم الذي طال المرأة السعودية في وجود التخصصات الجامعية الهندسية المختلفة واشراكها بدون تمايز في الموارد البشرية وتكافؤ الفرص. و أشادت كيف أمكن التوفيق عمليا عن بعد ” الأونلاين” لإدارة العمل خاصة مدة الحظر المنزلي و هذا حقق جانبا اجتماعيا في وجودها في الأسرة بالجبيل بالأحساء .

و نوهت في عرضها في الورقة على جانب من سيرتها الذاتية بدءا من الدراسة في استراليا و تطلعها عبر العمل الطوعي هناك بالمشاركة في تحفيز طالبات البكالوريا للإلتحاق بالتخصصات الجامعية الهندسية , وكذلك المشاركات في النادي السعودي و التي على ضوئه استضافتها وزارة الإعلام بالرياض بمعرض الكتاب عام م2017 في ندوة سعوديون في الخارج . مع عودتها عام 2018م تدرجت في مواقع عملية آخرها لدى الشركة الوطنية للإسكان في قطاع التطوير العمراني كمسؤول ومشرف استدامة المباني ومجتمعات ضواحي المدن الكبرى.

 

المهندسة الشايب أسست عام 2014 وتشرف على أول منصة عالمية #مهندسات_سعوديات تساهم في تشجيع ودعم زيادة أعداد دخول الفتيات اليافعات إلى التخصصات الهندسية والتحفيز و الإحتفاء بالمهندسات في المناسبات العالمية و اللقاءات الدورية أيضا، إقامة
الملتقيات العلمية الهندسية والعمرانية للأثراء المعرفي و الزيارات للمكاتب الهندسية و المصانع ومواقع البناء. وتم إطلاق منصة عالمية “سويب”
“Saudi Women Engineers International Platform (SWEIP)”
لتأخذ نفس الدور على مستوى حضور المرأة في العالم للتخصصات الهندسية و تواصل المهندسات السعوديات. وضمن سيرتها القت الضوء على منشاطها الطوعية المجتمعية بصفة عامة مثل الحفاظ على التراث العمراني، و تدويل الثقافة غير المادية، وجودة الحياة.

 

ومؤكدة على شكر الجمعية النرويجية للعدالة و السلام بالنرويج و هذه اللفتة الكريمة تهديها للوطن جميعا كامرأة سعودية و تقديرا للجهود, خاصة مع وجودها في مجالس إدارة جمعيات و مناشط رسمية و أهلية للإطلاع على ورقة العمل للإطلاع على السيرة الذاتي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى