الأخبار والأحداثالمحلية

جمعية حماية المستهلك تحذر من استخدام منصة الانستغرام في التعاملات التجارية

حذرت جمعية حماية المستهلك جميع المستهلكين في المملكة من التعامل مع حسابات Instagram ، مبينة في الوقت نفسه أن منصة Instagram هي منصة للتواصل الاجتماعي وليست منصة تجارية.

وكشفت الجمعية عن ورود عشرات البلاغات أسبوعيا عن عمليات احتيال أو مماطلة مرتبطة بالشراء من حسابات Instagram

حيث استخدم أغلب حسابات Instagram الحوالات على الحسابات البنكية الشخصية بأسماء أفراد داخل أو خارج المملكة مما يحول طبيعة التعامل إلى خلاف بين أفراد وليس خلاف تجاري. ويجعل عملية استرجاعها معقدة وصعبة حيث أنها لا تدخل ضمن أنظمة التجارة.

وقالت الجمعية لا تنطبق على حسابات Instagram متطلبات التجارة الإلكترونية التي تفرضها وزارة التجارة وأبرزها عدم وجود دفع إلكتروني، وعدم عرض السجل التجاري والرقم الضريبي وعدم وجود سياسة واضحة ومكتوبة لعمليات الاستبدال والاسترجاع. والأهم كون أغلب الحسابات فردية وليست تابعة أو مرتبطة بمؤسسات أو شركات مسجلة في المملكة.

وأوضحت الجمعية، انها رصدت أن أغلب الشكاوى والبلاغات المتعلقة بالاحتيال والمماطلة عند التعامل التجاري مع حسابات Instagram تكون في الملابس والعباءات، الألعاب الإلكترونية، بطاقات الشحن والإنترنت.

وأوصت الجمعية المستهلكين بالتالي عند الشراء من المتاجر الإلكترونية تحقق من صحة السجل التجاري عبر الاستعلام من وزارة التجارة أو خدمة الاستفسار عن متجر إلكتروني لدى جمعية حماية المستهلك، تقدم الجمعية خدمة الاستفسار عن متجر الكتروني مجانا لعموم المستهلكين في المملكة وذلك للتحقق من أن الموقع غير مسجل في بيانات الاحتيال المرصودة لدى الجمعية والتحقق من صحة السجل التجاري وربطه بالمتجر الإلكتروني، في حال طلب تحويل مبلغ الشراء على حساب شخصي داخل المملكة أو خارج المملكة فإن احتمالية الاحتيال وعدم إمكانية استرداد الأموال عالية جداً، وفي حال تم طلب الدفع عبر ارسال رابط واتساب احتمالية أو غيره من مواقع التواصل فإن الاحتيال عالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى