الأخبار الثقافيةالفنون والثقافة

معرض أبوظبي الدولي للكتاب يختار طه حسين “الشخصية المحورية” لدورته الـ31

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية في الإمارات، اختيار الأديب المصري الراحل طه حسين “الشخصية المحورية” لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ31.

وينظم المركز، التابع لدائرة الثقافة والسياحة بإمارة أبوظبي، المعرض في الفترة من 23 إلى 29 مايو الجاري بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، وبمشاركة مجموعة كبيرة من الأدباء والمفكرين من أنحاء العالم.

وقال مدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب سعيد حمدان الطنيجي: “بعد قرابة 50 عاماً على رحليه ما زال فكر ومنجز طه حسين ماثلاً أمامنا إلى اليوم، ومنبعاً ينهل منه الدارسون والباحثون بعلوم اللغة العربية وفكرها الأصيل”.

وأضاف: “نحن في المركز إذ نحتفي بهذه الشخصية المحورية، فإننا نقدم للأجيال الجديدة خلاصة معارفه وفكره وأعماله وحياته الشخصية، ونفتح أمامهم بوابة واسعة ليتعرفوا إلى تراث تاريخهم الثقافي العربي الأصل، ويستفيدوا من المعارف والخبرات الجليلة التي تركها لنا عميد الأدب العربي”.

وينظم المعرض في سياق الاحتفاء بالشخصية المحورية، وضمن جناح مخصص لذلك، أربع ندوات تضم مجموعة واسعة من النقاد والمفكرين والأدباء العرب والأجانب، لتسليط الضوء على أربعة محاور أساسية من تجربة طه حسين الفكرية والثقافية والأدبية إضافة إلى نشر مقال يومياً في دورية المعرض.

ومن بين الشخصيات المشاركة في هذه الفعاليات، وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، والشاعر السوري أدونيس، ورئيس مركز أبوظبي للغة العربية علي بن تميم، ورئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة صلاح فضل.

وتشارك أكثر من ألف دار نشر في معرض أبوظبي الدولي للكتاب هذا العام من 80 دولة، فيما تحل ألمانيا ضيف شرف المعرض للعام الثاني على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى