الأخبار والأحداثالدولية

“الناتو” يدعو للاستعداد لحرب استنزاف طويلة في أوكرانيا

نبه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الخميس في واشنطن إثر لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى أنه على الدول الغربية أن تستعد “لحرب استنزاف طويلة المدى” في أوكرانيا.

وقال ستولتنبرج “علينا أن نستعد على المدى البعيد.. لأن ما نراه أن هذه الحرب باتت حرب استنزاف”.

وقال إن “غالبية الحروب، وهذه الحرب بالتأكيد، تنتهي يوماً ما من خلال مفاوضات، لكن ما نعرفه أن ما يجري على طاولة المفاوضات على ارتباط وثيق بالوضع على الأرض، في ساحة المعركة”.

ورفض التعليق على محادثات يعتقد أنها جارية داخل الحلف بشأن إقامة ممرات بحرية بهدف إخراج الحبوب من أوكرانيا.

ورأى أن “أبسط وسيلة لإخراج مزيد من الحبوب وخفض الضغط على أسعار المواد الغذائية هو أن يضع الرئيس بوتين حداً للحرب” مبدياً تأييده لمبادرات تقوم بها دول حليفة للناتو بالتنسيق مع الأمم المتحدة من أجل إيجاد طرق جديدة للتصدير براً أو عبر البحر.

كما أعلن كذلك أنه يعتزم إجراء محادثات تتعلق بتركيا وفنلندا والسويد قبل افتتاح قمة الناتو هذا الشهر في محاولة لتجاوز معارضة أنقرة انضمام الدولتين إلى الحلف.

وقال ستولتنبرج إنه سيدعو مسؤولين رفيعي المستوى من الدول الثلاث إلى بروكسل في الأيام المقبلة “لضمان أن نُحرز تقدماً في طلبي فنلندا والسويد الانضمام إلى الناتو”.

وأضاف: “أعتزم تنفيذ ذلك قبل قمة الناتو” في مدريد التي تبدأ في 28 يونيو.

وأشار ستولتنبرج خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إلى أن “فنلندا والسويد أوضحتا أنهما على استعداد للتحاور ومعالجة المخاوف التي أعربت عنها تركيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى