الأخبار والأحداثالدولية

توقيع اتفاق لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا

وكالات
وقّع كل من لبنان وسوريا ومصر، اليوم الثلاثاء، اتفاقاً لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنوياً من مصر إلى لبنان عبر سوريا، وذلك في مراسم أقيمت بوزارة الطاقة اللبنانية في بيروت.

وبموجب الاتفاق، سيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار شمال لبنان، حيث يمكن أن يضيف نحو 450 ميجاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل نحو 4 ساعات إضافية من الكهرباء يومياً.

توقيع اتفاق لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز المصري إلى لبنان | الشرق  للأخبار

تم توقيع اتفاق شراء ونقل الغاز من مصر عبر سوريا بين المديرة العامة للنفط في وزارة الطاقة والمياه اللبنانية أورور فغالي، ومجدي جلال رئيس مجلس إدارة “Egas” المصرية، ونبيه خرستي مدير عام النفط في وزارة الطاقة السورية.

وأوضح وزير الطاقة والمياه في الحكومة اللبنانية وليد فياض، في مؤتمر صحافي عقب توقيع الاتفاقية، أن “الاتفاق سيؤمّن تغذية كهربائية تصل إلى 4 ساعات إضافية في لبنان وبأفضل كلفة على الإطلاق”، معتبراً أن البلاد “بأمس الحاجة إليها”.

وأعرب فياض عن تطلعه للحصول على ضمانات أميركية نهائية بشأن”قانون قيصر” (قانون أميركي يفرض عقوبات على الجهات والأشخاص الذين يتعاملون مع الحكومة السورية) لتنفيذ مشروع استيراد الغاز من مصر عبر سوريا، واصفاً دعم واشطن والمجتمع الدولي بـ”الجوهري”.

لافتاً إلى أن صندوق البنك الدولي “قدّم دعماً فنياً ومؤازرة من قيادته المحلية وفريق عمله لإتمام الاتفاقية وشروط تمويلها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى