الأخبار الفنيةالفنون والثقافة

“مهرجان الأقصر للسينما” يكرم الجزائرية “شافية بو ذراع” والمصري “صلاح منصور”

أعلن “مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية” أن دورته الــ 12، ستكرم أيقونة السينما الجزائرية الراحلة شافية بوذراع (1930 -2022).

تقام الدورة المقبلة من المهرجان في الفترة من 1 إلى 6 آذار/مارس 2023، حيث تكرّم بو ذراع التي سجلت اسمها بحروف من ذهب في تاريخ السينما الجزائرية من خلال أدائها المتميز لمختلف الأدوار.

رحلت بو ذراع في أيار/مايو الماضي عن 92 عاماً، وتركت انا العديد من الأعمال للشاشتين والخشبة، وقد اشتهرت من خلال حلقات: دار السبيطار، في شخصية: لالا عيني.

وشاركت في: دائرة الطباشير القوقازية، والمرأة المتمردة، مسرحياً، ولها في السينما: الخارج على القانون، والشاي بالنعناع، لـ عبد الكريم بهلول. شرف عائلتي، لـ رشيد بو شارب صرخة الرجال، لـ عكاشة نويته المغرب والأبيض والأحمر”لـ محمد زموري.

وفي الشاشة الصغيرة، شاركت الممثلة في العديد من الأعمال التلفزيونية الفرنسية على غرار “لا سيزيام غوش (اليسار السادس)” للمخرجة كلير بلانجيل و”لو سوكري دو إيليسا رايس (سر إليسا رايس)” للمخرج جاك اوتميزغين، وكذا “لان كونطر لوتر (واحد ضد الآخر)” للمخرج دومينيك بارون.

مهرجان الأقصر يكرم صلاح منصور وشافية بو ذراع في دورته الـ 12 - اليوم السابع

وإلى جانب شافية بوذراع، أعلن رئيس المهرجان سيد فؤاد تكريم المصري الفنان الكبير صلاح منصور، الذي يمثل مدرسة متميزة في فن التمثيل العربي، تاركا لنا شخصيات تعيش بيننا حتى الآن؛ حيث عمل مع كبار المخرجين في السينما والمسرح والتليفزيون؛ أهمها “الزوجة الثانية، العصفور، البوسطجي، مع الذكريات، قنديل أم هاشم، شيء في صدري، أنف وثلاثة عيون، الرسالة، ووراء الشمس.

مهرجان الأقصر يكرم صلاح منصور وشافية بو ذراع في دورته الـ 12 - اليوم السابع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى