الأخبار والأحداثالمحلية

تعاون سعودي – ياباني لتعزيز أبحاث البحر الأحمر.. من خلال “كاوست”

تجري جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) دراسة تعاونية مع مهندسين وعلماء الوكالة اليابانية للعلوم والتقنية الأرضية-البحرية (جامستيك)، وهي معهد ياباني رائد في مجال أبحاث علوم البحار العميقة.

تهدف الدراسة إلى إجراء مجموعة من الأبحاث الاستكشافية في البحر الأحمر، تحديداً في الشعاب المرجانية الضحلة والمياه العميقة باستخدام معدات يابانية متطورة ومتخصصة، فضلاً عن سفينة الأبحاث «ثول» التابعة لكاوست.

وانطلقت المشاريع التجريبية الأولى بين كاوست وجامستيك بدعم وتمويل من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية (METI) ومكتب نائب الرئيس للأبحاث في كاوست.

وأوضحت البروفيسور المتميز دونال برادلي، نائب رئيس كاوست للأبحاث، أن التعاون يوفر منصة متعددة التخصصات ومتعددة الأقسام لتبادل الموارد والخبرات الدولية؛ حيث تمتلك جامستيك خبرة كبيرة وطويلة في أبحاث المياه العميقة وتطوير بنيتها التحتية، مع أسطول سفن حديث ومعدات بحرية عالية التقنية ستكون ذات فائدة كبيرة لأهداف كاوست البحثية.

وتوفر كاوست الدعم اللوجستي والفني المحلي بواسطة مختبرنا الأساسي للموارد الساحلية والبحرية، والأهم من ذلك كله، هو معرفتنا الكبيرة بمختلف نواحي البحر الأحمر من علم الأرض إلى علم البيئة».

يستعد طاقم كاوست- جامستيك لإنزال نظام ريبورت كهربائي لمراقبة المناطق التي يصعب الوصول إليها في شعاب مدينة الوجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى