الأخبار والأحداثالدولية

سريلانكا تعلن حالة الطوارئ بعد اقتحام متظاهرون مقر الحكومة

وكالات
أعلنت سريلانكا، حالة الطوارئ بعد ساعات من فرار الرئيس جوتابايا راجاباكسا إلى خرج البلاد، فيما أفاد رئيس البرلمان بتعيين رئيس الوزراء رانيل ويكريميسنج رئيساً بالإنابة.

وقال رئيس مجلس النواب ماهيدنا أبيواردانا، إن راجاباكسا فوّض رئيس الوزراء للقيام بصلاحيات رئيس البلاد، وأضاف أبيواردانا في كلمة تلفزيونية مقتضبة: “بسبب غيابه عن البلاد، أبلغني الرئيس راجابكسا بأنه عيّن رئيس الوزراء رئيساً بالإنابة وفقاً لما ينص عليه الدستور”.

من جهته، أعلن قائد الجيش السريلانكي أن قوات الأمن ستحترم الدستور داعياً إلى الهدوء في الجمهورية، وأن القوات المسلحة والشرطة طلبتا من قادة الحزب الحاكم أن تبلغهم بالقرارات التي ستتخذ تمهيداً لتعيين رئيس جديد للبلاد.

وفي سياق متصل، أعلنت رئاسة الوزراء حالة الطوارئ للتعامل مع الوضع في البلاد، في وقت اقتحم فيه متظاهرون مقر الحكومة، لمطالبة رئيس الوزراء بتقديم استقالته، بعد فرار رئيس راجاباكسا إلى خارج البلاد.

وصل راجاباكسا، فجر الأربعاء، إلى جزر المالديف على متن طائرة عسكرية أقلّته من العاصمة كولومبو، بينما أفاد الحزب الحاكم بأنه قد يحصل على استقالة الرئيس بحلول منتصف اليوم.

وقال مسؤول في مطار ماليه، عاصمة المالديف، إنّ طائرة عسكرية من طراز “أنطونوف-32 ” هبطت في المطار آتية من كولومبو، وعلى متنها 4 أشخاص، بينهم الرئيس راجاباكسا وزوجته وحارس شخصي.

وأضاف أنه فور نزولهم من الطائرة “تمّ اصطحابهم، بحراسة الشرطة، إلى وجهة لم تُعرف في الحال”.

وتشهد سريلانكا أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها عام 1948، والأسبوع الماضي وجه الرئيس السريلانكي غوتابايا راجاباكسا رسالة إلى الرئيس الروسي طلب فيها المساعدة في مشتريات النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى