الأخبار والأحداثالدولية

الصين تعتزم إجراء تدريبات عسكرية “منتظمة” بمضيق تايوان

وكالات
أفاد التلفزيون الرسمي الصيني، الأحد، نقلاً عن أحد المعلقين بأن الجيش الصيني سيجري من الآن فصاعداً تدريبات “منتظمة” على الجانب الشرقي من الخط الفاصل في مضيق تايوان.

والخط الفاصل في المضيق الضيق بين جزيرة تايوان والبر الرئيسي للصين هو خط سيطرة غير رسمي لا تعبره عادة الطائرات العسكرية والبوارج من أي من الجانبين.

وكشفت القيادة الشرقية للجيش الصيني التي تشرف على هذه العمليات أنها أجرت “تدريبات مشتركة في البحر والمجال الجوي في محيط تايوان، وفق ما كان مقرّراً”.

وأكدت أن الغرض من هذه المناورات هو “اختبار القوة النارية في الميدان والضربات الجوية طويلة المدى”.

وقد رصدت السلطات التايوانية حتى الساعة 17:00 السبت (09:00 ت ج) “20 طائرة صينية و14 سفينة تشارك في مناورات مشتركة بين سلاح الجوّ والبحر في محيط تايوان”، بحسب ما جاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع، وتجاوز 14 منها الخطّ الأوسط، ما دفع تايبيه إلى إطلاق دوريات لصدها، بحسب الوزارة.

تأتي المناورات الصينية رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى الجزيرة، ما هوى بالعلاقات الأمريكية الصينية إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات.

وأثارت بيلوسي التي تتبوأ ثالث أعلى منصب في الولايات المتحدة سخط الصين بزيارتها إلى تايوان. وهي أرفع مسؤول أميركي يزور الجزيرة منذ 25 عاماً.

وردّت بكين على هذه الخطوة بتعليق سلسلة من المباحثات والشراكات الثنائية، لا سيما في مجال التغير المناخي والدفاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى