الأخبار والأحداثالمحلية

بوابة وادي الدواسر ومتاحفها تستقطب متابعي رالي داكار السعودية 2021 

حظيت المعالم السياحية في محافظة وادي الدواسر بأهمية لدى المشاركين والمتابعين والمنظمين للنسخة الـ43 من رالي داكار السعودية 2021 في مرحلته الثالثة الحالية التي تُقام على أرض المحافظة، وتبلغ مسافتها 630كم.
وادي الدواسر – مبارك الدوسري

حيث لفتت بوابة وادي الدواسر الشرقية، التي تتكون من دلتين من الرسلان، أمامهما فناجنان قهوة تتوسطهما مبخرة نجدية، أنظار المشاركين والقنوات الفضائية العالمية والمحلية من رالي داكار، وذلك لتميز حجمها؛ حيث يبلغ عرضها 60 مترًا، وترتفع الدلتان بشكل مائل على طرفي البوابة بارتفاع 29 مترًا لكل دلة، فيما يبلغ ارتفاع المبخرة 23 مترًا، بينما يبلغ قطر كل فنجان حوالي خمسة أمتار، الأمر الذي جذب بعض القنوات إلى عمل تقارير خاصة عنها.

يضاف إلى هذا اهتمام العديد من المشاركين بالمتاحف الخاصة بالمحافظة، أبرزها (متحف الصادرية) الذي يقع على مساحة 14 ألف متر مربع، ويضم العديد من النماذج المعمارية للعمارة العربية والإسلامية، كما يحوي مجسمات وآثارًا لأنماط الحياة في وسط الجزيرة العربية عبر القرون حتى العهد السعودي، إضافة إلى عشرات الآلاف من القطع الأثرية التي يرجع يقدر عمرها حوالي 3000 سنة قبل الميلاد.


كما حظيت المباني التاريخية والتراثية باهتمام بالغ، خاصة قصر الملك عبدالعزيز، والذي يعود تاريخه إلى مرحلة مبكرة من مراحل تأسيس الدولة في عهد الملك عبدالعزيز.
وكذلك الأمر لقرية الفاو التي هي الأخرى من أهم المواقع الأثرية على مستوى المملكة والجزيرة العربية، ويعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام لخمسة قرون ماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى