البيئة والتقنيةالطبيعة

#ناسا تنشر صوراً غير مسبوقة لـ #المشترى بعدسة “جيمس ويب”

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) صوراً جديدة لكوكب المشترى وفرها التلسكوب الفضائي جيمس ويب، ويظهر فيها قمران صغيران وحلقات مشوشة وقطبان متوهجان.

وكتبت عالمة الفلك في جامعة بيركلي إيمكه دي باتر، في منشور على مدونة “ناسا” أن “من الرائع حقاً التمكن من رؤية تفاصيل كوكب المشترى بحلقاته وأقماره الصغيرة وحتى المجرات، وكل ذلك في صورة واحدة”.

ويبدو  في الصور ضوء متوهج عند قطبي أكبر كوكب في النظام الشمسي لنا، وهو عبارة عن الشفق القطبي للمشترى الذي يتكون من جزيئات من الشمس تتفاعل مع المجال المغناطيسي للنجم، كما هي الحال بالنسبة إلى كوكب الأرض.

كما تظهر الصور أيضاً سطح هذا العملاق الغازي برياحه وعواصفه وضبابه، وفي صور من زاوية أوسع، يبدو المشترى بحلقاته الرفيعة جداً وقمريه أمالثيا وأدراستيا.

وحصلت “ناسا” على هذه الصور نتيجة أعمال الرصد التي تنفذها أداة “نيركام” التابعة لتلسكوب جيمس ويب، والتي تراقب الأشعة تحت الحمراء القريبة، وهو مجال غير مرئي بالعين المجردة.

وحوّلت البيانات التي جمعتها الأداة إلى رسوم توضيحية يمكن للعين البشرية رؤيتها، فيما سيتولى الباحثون درس هذه البيانات لتكوين فكرة أفضل عن الآليات الداخلية لعمل كوكب المشترى.

وكان تلسكوب جيمس ويب الذي بلغت تكلفته 10 مليارات دولار ارسل إلى الفضاء قبل نحو 8 أشهر، وهو يتمركز حالياً على بعد نحو 1.5 مليون كيلومتر عن الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى